أخبار

روسيا: تصريحات “أردوغان” لا أساس لها من الصحة و منظومات الصواريخ السورية قيد الإصلاح

أصدرت وزارة الدفاع الروسية بياناً وصفت فيه تصريحات الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" بأنها لا أساس لها من الصحة وتحمل الكثير من المبالغة.

وردّت الوزارة الروسية على تصريحات “أردوغان” حول تدمير /8/ من منظومات الصواريخ الدفاع الجوي السوري في إدلب من طراز “بانتسير” عبر هجمات الطائرات التركية المسيّرة مطلع آذار الجاري، بأنها تقديرات غير دقيقة.

وجاء في البيان أن التقديرات المقدّمة للرئيس التركي حول قدرة طائرات بدون طيار على تدمير منظومات صاروخية سورية مضادة للطائرات، غير صحيحة ومبالغ بها بشكل كبير، مشيرة إلى أن القوات الرئيسية لمنظومات الدفاع الجوي للجيش السوري، متمركزة بشكل أساسي في منطقة دمشق وريفها وليس في إدلب، بما في ذلك المنظومات من طراز “بانتسير” التي وردت في تصريحات “أردوغان”.

منظومات الصواريخ بانتسير

وأوضح البيان الروسي أن وحدات الجيش السوري المقاتلة في إدلب تحظى بتغطية /4/ منظومات “بانتسير” للدفاع الجوي وليس /8/ كما قال “أردوغان”، لافتاً إلى أن اثنتين من المنظومات فقط تعرّضوا لبعض الأضرار نتيجة الهجمات التركية عبر الطائرات المسيّرة، في الوقت الذي أوشك فيه إصلاحهما على الانتهاء من أجل إعادتهما إلى الخدمة.

مصدر مطّلع قال لـ “مركز سورية للتوثيق” أن مبالغة “أردوغان” في الحديث عن استهداف منظومات صاروخية سورية، أو ما قاله حول استهداف آلاف المقاتلين من الجيش السوري، تأتي ضمن إطار محاولاته التغطية عن خساراته في إدلب، سواءً على المستوى الميداني أو السياسي، حيث فشل في تحقيق أي من أهدافه رغم إدخاله تعزيزات عسكرية كبيرة إلى إدلب لدعم مسلحي “جبهة النصرة” وحلفائها، فيما توقّف القتال دون أن يحرز التركي أي مكاسب أو يُمكِّن المسلحين الذين يدعمهم من استعادة أي منطقة من المناطق التي سيطر عليها الجيش السوري في الآونة الأخيرة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق
إغلاق