أخبار

روسيا تعلن إتمام الاتفاقات مع تركيا حول إدلب وتحدد موعد بدء الدوريات المشتركة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم عن توصّلها لتفاهمات مع الجانب التركي حول آلية تنفيذ اتفاق "موسكو" بشأن إدلب السورية.

وجاء في بيان الوزارة الروسية أن المحادثات التي أجريت مع المسؤولين الأتراك في أنقرة، جرت بشكل بنّاء، حيث ستتيح نتائجها تنفيذ جميع الاتفاقات التي تمّ التوصّل إليها بين الرئيسين الروسي والتركي في /5/ آذار الجاري حول منطقة خفض التصعيد في إدلب.

وأكّدت وزارة الدفاع الروسية أن أول دورية مشتركة مع الجانب التركي على طريق “حلب-اللاذقية” الدولي سيتم تسييرها اعتباراً من يوم غد الأحد /15/ آذار وفقاً لما اتفق عليه الجانبان.

بدوره أعلن وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” أمس الجمعة، توقيع نص اتفاق وقف إطلاق النار في إدلب مع الوفد الروسي، مشيراً في تصريحات صحفية إلى أن الاتفاق دخل حيز التنفيذ، وأن أول خطواته ستكون بتسيير الدوريات المشتركة اعتباراً من الأحد، مضيفاً أن هذه الدوريات المشتركة ستساهم في وقف دائم لإطلاق النار في إدلب.

وأوضح “أكار” أنه سيتم إنشاء مراكز تنسيق مشتركة مع القوات الروسية، لإدارة العمليات المشتركة في إدلب، لافتاً من جانب آخر إلى وجود مؤشرات جيدة لتوقف النزوح في إدلب وعودة النازحين إلى مناطقهم.

ويقضي البروتوكول الإضافي الذي اتفق عليه الرئيسان الروسي والتركي بشأن إدلب، بوقف إطلاق النار وإنشاء منطقة آمنة بعمق /6/ كم على جانبي طريق “حلب-اللاذقية” الدولي وفتحه أمام المسافرين بعد وضعه تحت إشراف الدوريات الروسية التركية المشتركة.

يذكر أن النقطة التركية التي كانت تقطع الطريق الدولي (حلب- دمشق) في منطقة “معرحطاط” بريف إدلب مجبرة المارين على سلك تحويلة مرورية، تراجعت خلال ساعات يوم أمس عن الطريق بالكامل، لتعود الحركة المرورية فعلياً إلى كامل الطريق الدولي من جديد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق