أخبار

تمهيداً لإيجاد لقاح له.. العلماء الروس يتمكنون من فك شفرة الجينوم الوراثية لفيروس “كورونا”

أعلنت وزارة الصحة الروسية، يوم الخميس، نجاح علماء روس في التعرف على ماهية فيروس "كورونا"، وفك شفرة الجينوم الوراثية له، فيما يساعد ويجهز على الوصول للقاح ودواء له.

وبينت الوزارة أن “متخصين من معهد أبحاث الإنفلونزا التابع لوزارة الصحة الروسية تمكنوا من فك شفرة الجينوم الوراثي الكامل للفيروس، وذلك من أحد المرضى المصابين به”، على حين شرح مدير المعهد دميتري ليوزنوف بأن “التحليل الجيني التشغيلي لفيروسات كورونا أمر بالغ الأهمية لفهم تطور فيروس كورونا المستجد، وديناميكية انتشاره“.

وبين ليوزنوف بأن “فيروس كورونا المستجد جديد بالنسبة لنا، لذلك فمن المهم أن نكون قادرين على تحديد مسار انتشاره ودخوله إلى أراضينا، وتحوره، وستساعد هذه المعلومات حتماً في تطوير اللقاحات والأدوية المضادة للفيروسات الخاصة بهذا الفيروس الجديد”.

وأودعت البيانات الجديدة من قبل الباحثين في قاعدة البيانات الدولية EpiCoV GISAID التي تستخدمها منظمة الصحة العالمية ورواد البحث العلمي، لرصد التطور العالمي لفيروس “كورونا”، بالوقت الذي تستمر به الأبحاث للوصول إلى دواء للفايروس، حيث أعلنت كلية البيولوجيا بجامعة موسكو عن تطوير العلماء الروس تكنولوجيا لإنتاج جزيئات كروية تعتمد على فيروس فسيفساء التبغ غير الضار للإنسان، من الممكن أن تساعد على التوصل للقاح ضد “كورنا”.

وشرحت الكلية علاقة فيروس فسيفساء التبغ بعلاج مرض كورونا قائلةً أن “فسيفساء التبغ غير ضار بالبشر، وسطح هذه الجسيمات يمكن أن يلتصق بأي بروتين بما في ذلك بروتين فيروس سارس كوف 2 الذي تسبب في وباء كورونا”.

يذكر أن روسيا أعلنت يوم الخميس عن تسجيل 52 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في البلاد، ليرتفع بذلك عدد المصابين إلى 199 شخصاً، دون وجود أي حالة وفيات.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق
إغلاق