أخبار
أخر الأخبار

ترامب يحذّر إيران من هجمات في العراق وظريف يهدد بتلقين الدروس

حذّر الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" من هجمات إيرانية محتملة على أهداف ومواقع أمريكية في العراق.

ترامب يحذّر إيران من هجمات في العراق وظريف يهدد بتلقين الدروس

وقال “ترامب” في تغريدة له على تويتر أنه واستناداً على قناعة ومعلومات، فإن إيران ووكلائها يخططون لهجوم خاطف على القوات الأمريكية أو الأصول الأمريكية في العراق، مهدداً بأنه في حال حدوث مثل هذا الهجوم فإن إيران ستدفع ثمناً باهظاً للغاية على حد تعبيره.

ولم يوضح الرئيس الأمريكي مصدر معلوماته أو المعطيات التي يملكها حيال الهجوم المزعوم، فيما ردّ وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” عبر تويتر بالقول: “إن إيران ليس لها وكلاء كما يقول الرئيس الأمريكي بل لديها أصدقاء، مضيفاً أن إيران لا تبدأ الحروب لكنها تلقّن الدروس لمن يفعل ذلك على حد تعبيره.

وازدادت حدة التوتر بين الجانبين الإيراني والأمريكي بعد أن أقدمت القوات الأمريكية على اغتيال قائد لواء القدس في “الحرس الثوري” الإيراني اللواء “قاسم سليماني” قرب بغداد في /3/ كانون الثاني الماضي، فيما ردت القوات الإيرانية بهجوم صاروخي استهدف قاعدة “عين الأسد” التي تضم قوات أمريكية في الثامن من الشهر ذاته.

واستهدف هجوم صاروخي آخر لاحقاً “معسكر التاجي” لقوات التحالف ما أدى إلى مقتل جنديين أمريكيين وجندي بريطاني، لتسارع “الولايات المتحدة” إلى اتهام كتائب “حزب الله” العراقية بتنفيذ الهجوم بدعم إيراني، حيث قام الطيران الأمريكي بشنِّ غارات جوية على مواقع عسكرية للجيش العراقي وللحشد الشعبي وأهداف مدنية بينها مطار “كربلاء”، فيما قال أنه رداً على الهجمات.

وتعرضت المواقع الأمريكية في العراق وضمنها السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء في بغداد، لهجمات متكررة لا يتم التأكد في معظمها من الجهة المسؤولة عنها، إلا أن الهجمات أخذت بالتصاعد بعد تقديم الحكومة العراقية طلباً رسمياً للقوات الأمريكية بالانسحاب من العراق، ومماطلة الجانب الأمريكي ورفضه الضمني للانسحاب.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق