أخبار
أخر الأخبار

ما حقيقة اعتقال خليفة “البغدادي” في العراق؟

أعلن جهاز المخابرات العراقية أنه ألقى القبض على "عبد الناصر قرداش"، والذي وصفته بأنه المرشح لخلافة "أبو بكر البغدادي" في زعامة تنظيم داعش.

ما حقيقة اعتقال خليفة “البغدادي” في العراق؟

وبحسب بيان المخابرات العراقية فإن “قرداش” شغل منصب رئيس اللجنة المفوضة في تنظيم داعش، ويعد أحد أبرز قياديي التنظيم منذ زمن “أبو مصعب الزرقاوي” الزعيم السابق لتنظيم “القاعدة” في العراق، وصولاً إلى معارك “الباغوز” التي قادها “قرداش” بنفسه وفقاً للبيان.

وذكرت مصادر أمنية عراقية أنه تم إجراء التحقيقات اللازمة مع “قرداش” في جهاز المخابرات الوطنية العراقية، دون الإفصاح عن مزيد من التفاصيل حول نتيجة التحقيقات وملابسات عملية الاعتقال أو مكانها.

من جهة أخرى رجّحت مصادر مطّلعة لـ”مركز سورية للتوثيق” ألّا يكون “قرداش” قد تولّى بالفعل زعامة التنظيم المتطرف بعد مقتل “البغدادي” في تشرين الأول الماضي، مشيرة إلى أن “داعش” نشر آنذاك تسجيلاً بصوت المتحدث باسمه “أبو حمزة القرشي” أعلن خلاله تنصيب شخص يكنّى بـ”أبو إبراهيم الهاشمي القرشي” زعيماً للتنظيم، دون أن يتم التأكّد ممّا إذا كان “قرداش” هو المقصود وأنه الزعيم الجديد لـ”داعش”.

يأتي ذلك في وقت تصاعدت فيه التحركات الإرهابية لخلايا “داعش” في سورية والعراق، حيث شهدت مناطق “كركوك” و”صلاح الدين” و “ديالى” في العراق، هجمات متعددة لمسلحي التنظيم في الآونة الأخيرة، إضافة إلى خروقات أخرى داخل سورية تمركزت في البادية شرقي حمص وفي ريفَي دير الزور والرقة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق
إغلاق