أخبار
أخر الأخبار

الرئيس الأمريكي يقطع العلاقات مع منظمة الصحة العالمية وموسكو تردّ

أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" قطع علاقة بلاده مع منظمة الصحة العالمية ووقف التمويل الأمريكي للمنظمة.

الرئيس الأمريكي يقطع العلاقات مع منظمة الصحة العالمية وموسكو تردّ

وقال “ترامب” في مؤتمر صحفي عقده في البيت الأبيض فجر اليوم أن مسؤولين صينيين أخفوا الحقائق فيما يتعلق بفيروس كورونا الذي وصفه بفيروس “ووهان” نسبة إلى الولاية الصينية التي بدأ فيها انتشار الفيروس.

وأفصح “ترامب” عن جملة اتهامات للحكومة الصينية في جوانب مختلفة، أبرزها اتهامه للصين بأنها ضغطت على منظمة الصحة العالمية وقامت بتضليل العالم فيما يتعلق بفيروس كورونا، ما أدى إلى خسائر بشرية واقتصادية في مختلف أنحاء العالم، مضيفاً أن الصين قامت أيضاً بانتهاك حقوق الملكية الفكرية واتفاق التجارة، وأنه يتم التعامل معها كدولة نامية وتستفيد من ذلك إلى حد بعيد، كما اتهمها بالتجسس على مدار سنوات لسرقة الاختراعات الأمريكية.

وأعرب “ترامب” عن عزم إدارته فرض عقوبات على مسؤولين صينيين وضباط من “هونغ كونغ” يقوّضون الحكم الذاتي في “هونغ كونغ”، إضافة إلى أن السلطات الأمريكية ستمنع دخول مواطنين صينيين معينين إلى أراضيها من الذين يتم تصنيفهم كمخاطر أمنية محتملة.

في المقابل علّقت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية “ماريا زاخاروفا” على قرار الرئيس الأمريكي بالقول أنه ضربة للشرعية الدولية والتعاون في مجال الصحة، في وقت يحتاج فيه العالم إلى الوحدة لمكافحة فيروس كورونا.

وأضافت “زاخاروفا” في إحاطة إعلامية إن هناك صورة محزنة تفتحها نظم الرعاية الصحية الأمريكية في فترة الوباء، لا تترك لواشنطن أي فرصة للتحدث عن القيادة في مجال الصحة.

يذكر أن عدد الإصابات بالفيروس في الولايات المتحدة تجاوز المليون ونصف المليون فيما تخطت حصيلة الوفيات الناتجة عن الفيروس /100/ ألف حالة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق