أخبار
أخر الأخبار

بذريعة اتفاق مع حكومة “الوفاق” الليبية.. تركيا تعلن عزمها التنقيب عن النفط شرقي البحر الأبيض المتوسط

أعلنت تركيا عزمها التنقيب عن النفط شرقي البحر المتوسط، في غضون ثلاثة أو أربعة أشهر، بموجب اتفاق وقعته مع "حكومة الوفاق" المدعومة من قبلها في ليبيا.

بذريعة اتفاق مع حكومة “الوفاق” الليبية.. تركيا تعلن عزمها التنقيب عن النفط شرقي البحر الأبيض المتوسط

وصرح وزير الطاقة التركي فاتح دونميز، خلال مراسم بدء إبحار السفينة التركية “فاتح” للتنقيب عن النفط والغاز إلى البحر الأسود، أن “مؤسسة البترول التركية ستبدأ عمليات التنقيب في مناطق شرقي المتوسط”.

وأشار دونميز إلى أن سفينة التنقيب التركية الجديدة “القانوني” ستذهب أيضاً إلى البحر المتوسط في وقت لاحق هذا العام للتنقيب عن النفط تنفيذاً للاتفاق الذي جرى مع حكومة فايز السراج.

من جهة أخرى، دعا سياسيون ومقربون من المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا إلى ضرورة التحرك السريع في وجه المساعي التركية للتنقيب عن النفط في شرق البحر المتوسط، مؤكدين أن “حكومة السراج لا تمثل الشعب الليبي وليس لها الحق في التصرف بموارد البلاد أو التوقيع والتفريط في ثروات ومقدرات ليبيا“.

وتعد عمليات التنقيب عن الغاز والنفط في سواحل البحر الأبيض المتوسط، من أهم أسباب التدخل التركي في الصراع الليبي الدائر، ودعم أنقرة لـ “حكومة الوفاق” بالمال والعتاد والمقاتلين، حيث كانت اشترطت تركيا على “الوفاق” تقديم دعمها مقابل توقيع اتفاقية ترسيم للحدود البحرية تمكنها من التنقيب هناك.

وأكد خبراء استراتيجيون لـ “مركز سورية للتوثيق” بأن الاتفاقية الموقعة بين تركيا و”الوفاق” تعد غير شرعية بسبب عدم وجود اعتراف دولي بـ “الوفاق” وأحقيتها في حكم ليبيا، وكانت العديد من الدول الأوروبية والعربية أدانت تلك الاتفاقية الموقعة العام الماضي، محذرةً مما ستسببه من توتر كبير في البحر الأبيض المتوسط وخاصة بين تركيا واليونان وقبرص.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق
إغلاق