أخبار
أخر الأخبار

في إدلب.. تركيا تنشر منظومة دفاع جوي والجولاني يعقد اجتماعات ترويجية

كشفت مصادر ميدانية مطّلعة لـ"مركز سورية للتوثيق" أن القوات التركية نشرت منظومة دفاع جوي جديدة في إدلب، وتمركزت على "تل النبي أيوب" التي تعد أعلى تلة في المحافظة.

في إدلب.. تركيا تنشر منظومة دفاع جوي والجولاني يعقد اجتماعات ترويجية

وأوضحت المصادر أن المنظومة الجديدة تستطيع من موقعها كشف المناطق الممتدة جنوباً حتى جبل “زين العابدين” بريف حماة، مشيرةً إلى أن الجنود الأتراك سيطروا على التلة مؤخراً بعد خلافات مع “جبهة النصرة” انتهت بسحب عناصرها من الموقع تجنباً للاصطدام مع الأتراك.

أثناء ذلك، استمر زعيم “النصرة” “أبو محمد الجولاني” بإجراء اجتماعاته في إدلب للتسويق لنفسه، حيث ظهر بشكل متكرر على غير العادة في أكثر من مناسبة خلال الأيام الماضية، وكان آخرها ما نشرته المعرفات الرسمية لـ”النصرة” من اجتماعات أقامها “الجولاني” مع سكان في “جبل الزاوية” بريف إدلب دون الكشف عن مزيد من التفاصيل ومحتوى الاجتماعات.

ورأى مصدر محلي لـ”مركز سورية للتوثيق” أن “الجولاني” يهدف إلى إعادة الترويج لـ”النصرة” بعد أن تزايد الاحتقان الشعبي والمظاهرات ضدها من جهة، ومن جهة أخرى يريد الإثبات للأتراك بأنه الحاكم المسيطر على إدلب وأنه يحظى بشعبية بين سكانها بدليل اجتماعاته المتكررة معهم، فيما تتكفل وسائل الإعلام التابعة لـ”النصرة” بنشر تلك الصور والحديث عن مناسباتها.

وأجرى “الجولاني” مؤخراً لقاءين متتاليين مع من قال أنهم “شيوخ عشائر” في المنطقة، إضافة إلى زيارته لمخيمات النازحين غير المسجلة وزعمه أنه يريد الاطّلاع على أوضاعهم ومساعدتهم، إلى جانب ظهوره خلال أيام العيد مع مجموعة من الأطفال قيل إنهم من الأيتام الذين نظمت لهم “النصرة” احتفالاً ترفيهياً.

وأظهرت الفترة الماضية تبايناً في المواقف بين “النصرة” وتركيا لاسيما تجاه الاتفاق مع الجانب الروسي حول فتح طريق “حلب-اللاذقية” الدولي وتسيير الدوريات المشتركة، ما يفتح باب التساؤلات حول إمكانية أن يكون التوسع العسكري التركي في إدلب موجهاً ضد النصرة، مقابل مساعي “الجولاني” لحشد ما أمكنه من أجل التحريض ضد الأتراك.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق