أخبار
أخر الأخبار

مجالس محلية موالية لأنقرة تدعو إلى التعامل بالليرة التركية شمال سورية

أصدر المجلسان المحليان في "أعزاز" و "مارع" المواليان لتركيا قرارات تقضي بفرض التعامل بالليرة التركية في المدينتين الواقعتين بريف حلب الشمالي، والخاضعتين لسيطرة القوات التركية والفصائل المدعومة تركياً.

مجالس محلية موالية لأنقرة تدعو إلى التعامل بالليرة التركية شمال سورية

وأفاد مصدر محلي لـ “مركز سورية للتوثيق” أن قرارات المجالس المحلية التابعة لأنقرة تأتي في إطار سياسة التتريك التي تنتهجها القوات التركية منذ دخولها إلى الأراضي السورية، حيث تحاول في الفترة الحالية التذرّع بتقلبات سعر صرف الليرة السورية، من أجل تمرير مخططها بفرض العملة التركية.

وجاء في قرار مجلس “أعزاز” المحلي أن على المدنيين التعامل بالليرة التركية في عمليات البيع والشراء، وأن على أصحاب العمل تثبيت أجور العمال بالليرة التركية، ووصف التعامل بالعملة التركية بأنه “طوق النجاة للجميع”.

أما مجلس “مارع” المحلي فدعا إلى التعامل بالليرة التركية في عمليات البيع ذات القيمة المنخفضة، والتعامل بالدولار الأمريكي في الصفقات الكبيرة، مشيراً إلى أنه سيتم اعتماد التعامل بالليرة التركية ريثما تستقر أسعار صرف الليرة السورية، أو سيتم اعتماد الليرة التركية كبديل دائم للتعامل في المنطقة.

وتداولت مصادر محلية معلومات عن نيّة تركيا فرض عملتها على كافة مناطق سيطرتها في الشمال السوري واستغلال فرصة الوضع الحالي لليرة السورية، وذلك في إطار مخطط التتريك المتعمّد والذي سبق وأن فرضته على المدارس وأسماء الشوارع وإصدار بطاقات هوية باللغة التركية، وفرض تبعية مناطق سورية لولاة أتراك يحكمونها.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق