أخبار
أخر الأخبار

ردأ على الممارسات التركية.. إيطاليا واليونان توقعان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية

وقعت كل من اليونان وإيطاليا اتفاقية لترسيم الحدود البحرية بينهما، رداً على التجاوزات التركية التي تحصل عبر التنقيب عن المشتقات النفطية بصورة غير شرعية في منطقة البحر المتوسط، وتمسكها بالاتفاقية الموقعة بينها وبين "حكومة الوفاق" الليبية، غير المعترف بها دولياً.

ردأ على الممارسات التركية.. إيطاليا واليونان توقعان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية

وأعلنت وزارة الخارجية اليونانية عن توقيع الاتفاقية مع إيطاليا، والتي توضح حدود المياه الإقليمية بين البلدين، قائلةً أن “الاتفاق يؤكد قانونية الجزر في المناطق البحرية، ويضمن حقوق الصيادين اليونانيين”، في الوقت الذي وصفت به وزارة الخارجية الإيطالية الاتفاق بـ “الهام مع دولة صديقة تاريخياً”.

واعتبرت الخارجية اليونانية أيضاً أن الاتفاقية “تمهد لاستكشاف الموارد البحرية واستغلالها”، مشيرةً إلى أن “اتفاقاً مشابهاً مع مصر سيزيل أي مظهر من مظاهر الشرعية التي تدعيها تركيا في اتفاقها مع حكومة الوفاق”.

ويأتي توقيع الاتفاقية في الوقت الذي تشهد المنطقة خلاله توتراً إقليمياً، بسبب إصرار تركيا على فرض الاتفاق الموقع بينها وبين “حكومة الوفاق” الليبية، حول السماح لها بالتنقيب عن المشتقات النفطية في البحر المتوسط، دون أي اكتراث للدعوات الدولية بعدم شرعية هذا القرار وما ينتج عن الممارسات التركية من توتر اقليمي ودولي واضح.

ويعتبر الاتفاق المبرم بين تركيا و”حكومة الوفاق” أحد أهم الأسباب وراء الدعم التركي لتلك الحكومة في مواجهة الجيش الوطني الليبي بالصراع الدائر في البلاد، كما أن تركيا ترفض أي اتفاق يظهر أو يلقى قبولاً دولياً لحل الخلاف بين الطرفين، كون أن مصلحتها تكمن بتسليم السلطة لـ “حكومة الوفاق” حصراً، من أجل شرعنة سرقاتها لموارد البحر المتوسط النفطية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق