أخبار
أخر الأخبار

وسط معارضة من روسيا والصين.. مشروع أمريكي لتمديد حظر الأسلحة عن إيران

قدّم الوفد الأمريكي في مجلس الأمن الدولي، مشروع قرار جديد للدول الأعضاء ينص على منع توريد أو بيع الأسلحة لإيران، إضافة لمنع إيران من نقل أسلحة إلى الخارج.

وسط معارضة من روسيا والصين.. مشروع أمريكي لتمديد حظر الأسلحة عن إيران

ويتضمن المشروع الأمريكي أيضاً تفتيش جميع البضائع التجارية المتجهة إلى إيران أو القادمة منها، وأن تقوم الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، بمصادرة أي سفينة إيرانية والتخلص منها في حال ثبت ضلوعها في أنشطة محظورة دولياً، وتجميد الأصول والأموال التي تدعم الأنشطة الإيرانية المحظورة كما ورد في نص المشروع الأمريكي الذي يضع تلك الإجراءات تحت الفصل السابع من ميثاق المجلس، والتي تسمح بإجراء تدخل عسكري مباشر في حال مخالفة ما ينص عليه القرار من بنود.

وقالت مصادر ديبلوماسية لـ “مركز سورية للتوثيق” أن “الولايات المتحدة” تسعى بشدة لتمديد حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على إيران، إلا أنها تصطدم بمعارضة من روسيا والصين لهذا المشروع، وتخوض معهما مفاوضات صعبة في محاولة لإقناعهما بعدم استخدام “الفيتو” خلال التصويت وإسقاط القرار.

وفي وقت سابق قال وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” إن بلاده خططت لتمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران، مشيراً إلى إمكانية أن تبيع روسيا أسلحتها إلى إيران مع نهاية الحظر في /18/ تشرين الأول القادم وفق قرار مجلس الأمن /2231/، كما يمكن أن تبدأ الصين ببيع أسلحتها أيضاً إلى إيران، إلا أن الإدارة الأمريكية لديها خطة لمنع ذلك على حد تعبير “بومبيو”.

في المقابل قال سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني “علي شمخاني” أنه في حالة تمديد الحظر على بلاده فإن الاتفاق النووي لإيران مع القوى العالمية سيذهب إلى الموت الأبدي وفق تصريحه.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق