أخبار
أخر الأخبار

مسلحون مدعومون تركياً ينقبون عن الآثار في عفرين شمال حلب

كشفت مصادر محلية لـ "مركز سورية للتوثيق" عن قيام مسلحي فصيل "أحرار الشرقية" المدعوم تركياً بعمليات تنقيب منظّمة بحثاً عن الآثار في "عفرين" بريف حلب الشمالي، الخاضعة لسيطرة القوات التركية.

مسلحون مدعومون تركياً ينقبون عن الآثار في عفرين شمال حلب

وأوضحت المصادر أن مسلحي الفصيل بدأوا بعمليات حفر وتجريف للتربة بحثاً عن الآثار واللقى في التلة الواقعة شرقي قرية “كورا” التابعة لناحية “راجو” في منطقة “عفرين”، حيث يقومون بالحفر مستخدمين معدات حديثة تم تزويدهم بها من القوات التركية التي تدعمهم في المنطقة وتشرف على عمليات التنقيب عن الآثار.

وبحسب المصادر فإن عملية البحث عن الآثار في “عفرين” تتم بشكل ممنهج وتديرها الاستخبارات التركية التي تتحكم بالفصائل المسلحة في المنطقة، حيث توجّههم للبحث عن الآثار بهدف بيعها لتجار الآثار الأتراك مقابل ثمن زهيد، في الوقت الذي تسعى خلاله السلطات التركية للسيطرة على القطع الأثرية التي تحفظ تاريخ المنطقة السورية.

وأضافت المصادر أن مسلحي الفصيل المدعوم تركياً قاموا بتقطيع الأشجار المثمرة في التلة لتسهيل عمليات الحفر، وذلك على غرار ما تقوم به معظم الفصائل المدعومة تركياً في “عفرين” خلال قيامها بالتنقيب عن الآثار بأوامر تركية.

يذكر أن القوات التركية قادت عمليات نهب منظّمة للآثار السورية في مختلف المناطق التي سيطرت عليها في الشمال السوري، وتم نقل الآثار إلى تركيا بما يخالف القوانين الدولية حيث أصبح مصيرها مجهولاً.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق
إغلاق