أخبار
أخر الأخبار

رفض أمريكي لطلب روسي بإدراج “حراس الدين” على قوائم الإرهاب الدولية

كشفت مصادر مطلعة لـ "مركز سورية للتوثيق" أن مجلس الأمن الدولي شهد جدالاً روسياً أمريكياً حول إدراج تنظيم "حراس الدين" المرتبط بـ "القاعدة" على قوائم الإرهاب الدولية.

رفض أمريكي لطلب روسي بإدراج “حراس الدين” على قوائم الإرهاب الدولية

وأوضحت المصادر أن دبلوماسيين روس تقدّموا مؤخراً بمقترح إلى مجلس الأمن يقضي بإدراج تنظيم “حراس الدين” على لوائح الإرهاب، فيما ردّ الجانب الأمريكي بموقف مفاجئ رفض خلاله تصنيف التنظيم بين الحركات الإرهابية.

وقالت المصادر بأنه ورغم وضع وزارة الخارجية الأمريكية لتنظيم “حراس الدين” على قوائمها للمنظمات الإرهابية، فإنها رفضت إدراجه على اللوائح الدولية قبل التوصل إلى توافق حول آلية محاربة الإرهاب، حيث اعتبر الأمريكيون أن إضافة التنظيم لقوائم الإرهاب قد يؤدي إلى دفع الجيش السوري لشنِّ عملية عسكرية تستهدفهم في إدلب بدعم روسي، في حين ترى الإدارة الأمريكية أن عملية كهذه ستستهدف فصائل “المعارضة” بدل “الإرهابيين” وفق المصادر.

إصرار روسي في المقابل على تصنيف التنظيم على قوائم الإرهاب، لاسيما وأنه يرتبط بشكل معلن بتنظيم “القاعدة” ويدين له بالولاء، فيما لا يجد المسؤولون الروس في عمليات الاغتيال التي تشنها بين الحين والآخر طائرات مسيّرة، يرجّح أنها أمريكية، وسيلة ناجعة لمحاربة الإرهاب، وتسعى القوات الروسية إلى دعم الجيش السوري في عملية إبعاد المنظمات الإرهابية عن كامل الأراضي السورية وفق ما يقوله مسؤولو وزارة الدفاع الروسية.

يذكر أن تنظيم “حراس الدين” المنضم حديثاً إلى غرفة عمليات “فاثبتوا” بايع مع فصائل الغرفة تنظيم “داعش” بشكل علني، وسط معارك في إدلب بين الغرفة من جهة ومسلحي “جبهة النصرة” من جهة أخرى.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق
إغلاق