أخبار
أخر الأخبار

تحذيرات من انخفاض منسوب مياه الفرات بسبب الإجراءات التركية

أصدرت "إدارة السدود" التابعة لما يسمى "الإدارة الذاتية" في مناطق الجزيرة السورية، بياناً حذّرت فيه من كارثة حقيقية نتيجة انخفاض منسوب المياه في نهر الفرات بسبب الإجراءات التركية.

تحذيرات من انخفاض منسوب مياه الفرات بسبب الإجراءات التركية

وأعلنت الإدارة التابعة لقسد أنها ستقوم بخفض ساعات التغذية الكهربائية لمدن وبلدات شرق الفرات، بسبب الانخفاض الكبير في مياه السدود، حيث حمّلت الحكومة التركية مسؤولية قطع المياه عن المنطقة.

وذكر البيان أن انخفاض منسوب المياه سينعكس بشكل سلبي على اقتصاد المنطقة والأمن الغذائي وشح مياه الشرب وتضرر المحاصيل الزراعية، مشيراً إلى أن الوارد المائي من طرف الحكومة التركية بلغ أقل من ربع الكمية المتفق عليها دولياً، حيث وصل منسوب المياه في بحيرة “تشرين” إلى /322.30/ متر مكعب، ووصل منسوب المياه في بحيرة “الفرات” عند سد الطبقة إلى /301.27/ متر مكعب، بانخفاض واسع مقارنة مع الفترة ذاتها من كل عام.

وقال رئيس غرفة العمليات في سد “تشرين” “جهاد بيرم” في تصريحات صحفية أنه وبحسب الاتفاقات الدولية يجب أن يكون الوارد المائي /500/ متر مكعب في الثانية، فيما يوجد الآن في سدود المنطقة /200/ متر مكعب في الثانية، مضيفاً أن تركيا تتحكم بمنسوب وارد المياه وتحاصر المناطق السورية مائياً.

يذكر أن الجانب التركي أنشأ سلسلة من السدود والمشاريع المائية على مجرى نهرَي “الفرات” و”دجلة” لتخفيض وصول المياه إلى سورية والعراق بما يخالف القوانين والمعاهدات الدولية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق
إغلاق