أخبار

روسيا: “تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيماوية حول سورية مُسيّس.. والدول الغربية تجعل المنظمة مشلولة”

أكدت روسيا على أن تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول سورية "هو أمر مسيس"، محذرةً من "شلل في عمل هذه المنظمة يحصل بسبب سياسات الدول الغربية".

روسيا: “تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيماوية حول سورية مُسيّس.. والدول الغربية تجعل المنظمة مشلولة”

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن “الدول الغربية عملت بصورة نشطة خلال دورة المنظمة الأخيرة على تبني التقرير الأول لفريق التحقيق وتحديد الحقائق الخاصة بالأحداث في مدينة اللطامنة السورية عام 2017، والذي يتهم القوات السورية باستخدام أسلحة كيميائية ضد الأهالي المدنيين هناك”.

وأشارت زاخاروفا إلى أن “روسيا أوضحت مراراً للمنظمة، استناداً إلى قاعدة واسعة من الحقائق، أن هذا التقرير منحاز ومغرض سياسياً وغير صحيح من حيث الحقائق، وضعيف من وجهة النظر المهنية والفنية”.

وشددت المسؤولة على أن “فريق التحقيق وكشف الحقائق الذي تم تشكيله بمبادرة من الولايات المتحدة، هو هيئة غير شرعية تهيمن فيها الدول الغربية وهو يمثل مشروعاً جيوسياسياً يستهدف تقويض مواقف الحكومة السورية”، وتابعت بالقول: “هذا النهج المضر والخبيث يثير امتعاضاً، وكانت أصدرت روسيا بالتعاون مع مجموعة كبيرة للأعضاء المسؤولين في المجتمع الدولي بياناً يحذر من تسييس أنشطة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية”.

وأشارت زاخاروفا إلى أنه “من الضروري ألا تبقى المنظمة رهينة لدى الدول التي تفرض أجندتها المغرضة والضيقة، ومن الممكن أن تجد منظمة حظر الأسلحة الكيميائية نفسها مشلولة في حال عدم وضع حد لإجراءات هذه الدول”.

وتمارس أمريكا بين الحين والآخر ضغوطاتها على منظمة حظر الأسلحة الكيماوية لتضع في واجهة المشهد الدولي الادعاءات والتقارير الزائفة ذاتها حول ضلوع الدولة السورية بهجمات كيماوية حصلت في سورية خلال سنوات الحرب، في حين أن العشرات من التقارير والتحقيقات أثبتت أن لا علاقة للجيش السوري بتلك الهجمات التي تبين أن “جبهة النصرة” وما تسمى بـ “الخوذ البيضاء” التابعة لها هي من تقف خلفها، حيث تقوم بتصوير “مسرحيات” تدعي عبرها وقوع هجوم كيماوي، وتظهر فيها مدنيين وأطفالاً مجبرين على التمثيل، بأنهم جرحى أو قتلى.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق
إغلاق