أخبار
أخر الأخبار

بيدرسون يحدد موعد الجلسة المقبلة للجنة الدستورية السورية

حدد المبعوث الدولي إلى سورية غير بيدرسون موعد اجتماعات الجولة المقبلة للجنة الدستورية السورية في جنيف، وذلك في /24/ من شهر آب المقبل.

بيدرسون يحدد موعد الجلسة المقبلة للجنة الدستورية السورية

وبحسب ما نشرته تقارير إعلامية فإن “الاجتماع سيكون وفق جدول الأعمال الذي جرى التوافق عليه سابقاً، وهو بناء ولاية اللجنة والمعايير المرجعية والعناصر الأساسية للائحة الداخلية للجنة الدستورية، مع مناقشة الأسس والمبادئ الوطنية”.

وأشار بيدرسون إلى أنه “من الممكن أن تمتد الجلسة المقبلة لمدة أسبوعين كاملين، وسيتم إجراء فحص فيروس كورونا المستجد لكامل أعضاء اللجنة، قبل عقد الجلسة”، مضيفاً: “الاتفاق على جدول أعمال أي جولة مقبلة بين الأطراف لم يعد شرطاً لتحديد موعد انعقادها، وإنما عقب انتهاء الجولة المقبلة سيتم تحديد موعد الجولة الرابعة“.

وكان بيدرسون أعلن في آذار الماضي عن توصل وفدا الدولة السورية والمعارضة إلى اتفاق على جدول أعمال اللجنة الدستورية، بعد خلافٍ كان موجوداً بين الطرفين، حيث ادعى وفد المعارضة حينها أنه تم الرضوخ لجدول الأعمال الذي اقترحه وفد الدولة السورية في الجولة السابق ورفضته المعارضة.

إلا أن الرئيس المشترك للجنة الدستورية عن وفد المعارضة السورية هادي البحرة قال في وقت سابق أنه “يوجد فارق جوهري بين الاقتراحات التي قدمها أعضاء اللجنة من مرشحي الحكومة خلال الجولة الثانية وما بعدها، والتي رُفضت من قبل ممثلي هيئة التفاوض السورية لأسباب موجبة، وبين الاقتراح الأخير الذي تم التوافق عليه بتيسير من المبعوث الخاص للأمم المتحدة”.

يذكر أنه كان من المفترض بعد التوصل لتشكيل اللجنة الدستورية السورية واجتماعها منذ أشهر، أن يتم صياغة دستور جديد لسورية عبر حوار سوري سوري، دون أي تدخل من الدول الخارجية، إلا أن تركيا عمدت لعرقلة سير تلك العملية عبر شنها هجوماً عسكرياً على الأراضي السورية، تصدت له قوات الجيشين السوري والروسي، محرزين تقدماً كبيراً عبر استعادة مساحات واسعة من أرياف حلب وإدلب وحماة، مع تأمين محيط مدينة حلب من الجهة الشمالية والغربية، إضافةً لتأمين وإعادة افتتاح طريق حلب – دمشق الدولي “M5”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق
إغلاق