أخبار
أخر الأخبار

تركيا تعلن نيتها إيقاف عمليات التنقيب شرق المتوسط

أعلنت تركيا عن نيتها إيقاف عمليات استكشاف واستخراج البترول وثروات الطاقة في شرق البحر المتوسط لبعض الوقت، انتظاراً لإجراء محادثات مع اليونان حول آلية ومناطق التنقيب.

تركيا تعلن نيتها إيقاف عمليات التنقيب شرق المتوسط

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين، يوم الثلاثاء، أن بلاده “تنوي إيقاف عمليات استكشاف الطاقة في شرق البحر المتوسط لبعض الوقت، انتظاراً لمحادثات مع اليونان”، مشيراً إلى أن “الرئيس رجب طيب أردوغان طلب تعليق أنشطة التنقيب عن البترول في شرق المتوسط لمدة معينة، كنهج يتم اتباعه من أجل المفاوضات”.

وأكد كالين على أن “تركيا تواصل محادثاتها مع اليونان ونحن مستعدون لتلك المحادثات في كل ملف ودون شروط مسبقة، لكن يجب إجراء المحادثات القبرصية بشكل متزامن ومتوازٍ مع تلك المحادثات”.

ويتصاعد التوتر القائم منذ فترة طويلة بين كل من تركيا واليونان، إثر تعمد تركيا التنقيب عن المشتقات النفطية في مناطق تزعم أنها تقع ضمن جرفها القاري، إلا أن تلك المناطق فعلياً تعود لليونان وتقع ضمن مياهها الإقليمية.

وكانت نشرت تركيا منذ مدة، سفنها الخاصة بالتنقيب مرفقةً بسفن حماية عسكرية، ما جعل أثينا تطلق تهديدات شديدة اللهجة لتركيا، مؤكدةً على أنه بحال استمر تواجد السفن سيتم اتخاذ الإجراءات التي تضمن حماية مياهها الإقليمية، الأمر الذي أجبر تركيا على سحب سفنها الحربية من المنطقة، مع بقاء سفينة حفر واحدة راسية خارج أنطاليا دون أن تدخل المياه الإقليمية لأثينا.

يذكر أن الممارسات التي تقوم بها تركيا في منطقة شرق البحر المتوسط، والقائمة على استخدام القوة وأساليب التدخل المختلفة بشؤون البلاد من أجل استخراج المشتقات النفطية وسرقتها دون أي شرعية، سببت حالة من التوتر الإقليمي بين مختلف دول المنطقة، خصوصاً مع أحداث ليبيا والدعم الذي تقدمه تركيا لـ “حكومة الوفاق” في الصراع الدائر هناك، بغية تنفيذ العقود غير المعترف بها دولياً التي أبرمتها مع تلك “الحكومة” للتنقيب عن النفط والغاز قبالة السواحل الليبية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق