أخبار
أخر الأخبار

ما هو قانون ” حماية وإدارة أموال الغائب ” الذي فرضته “قسد” بمناطق سيطرتها؟

أصدرت "قسد" مؤخراً قانوناً خاصاً بها أسمته بـ "قانون حماية وإدارة أملاك الغائب"، والذي يشرعن عمليات استيلائها على منازل المواطنين في المناطق الخاضعة لسيطرتها، الأمر الذي قوبل برفض كبير واحتجاجات عليه من قبل الأهالي والنشطاء القانونيين.

ما هو قانون ” حماية وإدارة أموال الغائب ” الذي فرضته “قسد” بمناطق سيطرتها؟

وينص القانون على “تشكيل لجنة لحماية أملاك الغائب”، ويشمل كل من غادر سورية مدة سنة أو أكثر بقصد الإقامة الدائمة”، كما يعرف القانون مفهوم الغائب، بأنه “كل من يحمل الجنسية السورية أو ما في حكمها ويقيم إقامة دائمة خارج حدود سورية، ولا يقيم أحد من أقاربه من الدرجة الأولى أو الثانية في سورية”.

وتقوم اللجنة “بإدارة استثمار أملاكه طيلة فترة غيابه، ويفقد الغائب حقه في ريع أملاكه دون المساس بأصل الحق”، ويخص القانون “السريان والآشوريين والأرمن بمعاملة خاصة، إذ تقوم لجنة ممثلة عنهم بإدارة أملاكهم”، بحسب ما جاء في نصه.

وتحدث العديد من المحامين عن القانون واصفين إياه بأنه “نوع من الاستيلاء على أملاك المغتربين، ويشكل اعتداءً على حرية التصرف بالأملاك الخاصة التي تكفلها كل الدساتير”.

ويعرف في القانون السوري أنه “لا يجوز استملاك الأملاك الخاصة للصالح العام إلا بقانون، وبتعويض عادل للمالك”، إلا أن “قسد” قررت الاستيلاء على تلك الأملاك بحجة “الحفاظ عليها”، دون تقديم أي ضمانات للمالك، أو حتى التعويض له.

وبحسب ما نقلته مصادر “مركز سورية للتوثيق“، فإن “حالة من الغضب والاستياء الشعبي الكبير ظهرت بين الأهالي ضد القانون”، مؤكدين على أنه “استيلاء غير شرعي على أملاك من تركوا البلاد ولا يقدرون على العودة”.

وأشارت المصادر إلى أن “حجة قسد بالحفاظ على تلك الأملاك كاذبة، حيث أن قسد اعترفت أن تلك الأملاك سيتم استثمارها لصالحها، وهنا تكون السرقة الواضحة، كما أن القانون لم يشرح إن كان المقيم في مناطق الدولة السورية وخارج حدود سيطرة الإدارة الذاتية غائباً”.

يذكر أن العديد من مناطق سيطرة “قسد” كانت شهدت خلال الأيام الماضية خروج مظاهرات كبيرة فيها ضد ممارسات القوات وقوانينها الجائرة بحق الأهالي، إضافةً لرفض التواجد الأمريكي في المنطقة، فيما تطورت بعض تلك الاحتجاجات ليتمكن المتظاهرون خلالها من السيطرة على بعض مقرات “قسد” في “الحوايج والشحيل وذيبان والطيانة” بريف دير الزور.

ما هو قانون ” حماية وإدارة أموال الغائب ” الذي فرضته “قسد” بمناطق سيطرتها؟

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق