أخبار
أخر الأخبار

من هي الشركة الأمريكية النفطية التي تعاقدت مع “قسد”؟ وما تفاصيل الصفقة؟

كشفت مصادر خاصة لـ "مركز سورية للتوثيق" معلومات عن صفقة سرية عقدتها "قسد" مع شركة أمريكية مغمورة للتنقيب عن النفط في مناطق الجزيرة السورية.

من هي الشركة الأمريكية النفطية التي تعاقدت مع “قسد”؟ وما تفاصيل الصفقة؟

وأوضحت المصادر أن الصفقة السرية الأولى من نوعها وقعتها “قسد” الشهر الماضي مع شركة “ديلتا كريسينت إينيرجي”، حيث تم منح الشركة الأمريكية بموجب الصفقة صلاحيات واسعة للتنقيب عن النفط وتطوير أكثر من نصف الحقول الخاضعة لسيطرة “قسد”.

وتسمح الصفقة للشركة بالمشاركة في جميع جوانب تطوير الطاقة والنقل والتسوق والتكرير والاستكشاف، إلا أن اللافت أن الأشخاص الثلاثة الذين أسسوا الشركة بهدف عقد الصفقة مع “قسد” لديهم مناصب سابقة وعلاقات مع الإدارة الأمريكية.

وتضم إدارة الشركة السفير الأمريكي السابق لدى الدانمارك “جيمس كين” والضابط المتقاعد من قوات “دلتا” في الجيش الأمريكي “جيمس ريس”، إضافة إلى “جون دورير” المدير التنفيذي للنفط في الشركة والذي يملك خبرة في العمل بمجال النفط في الشرق الأوسط.

وبحسب المصادر فإن الهدف الوحيد لهؤلاء الأشخاص الثلاثة وراء تأسيس الشركة كان عقد الصفقة مع “قسد” في سورية، حيث كثّفوا جهودهم من أجل تحقيق هذا الهدف عبر محادثات استمرت أكثر من عام مع مسؤولي وزارة الخارجية الأمريكية، إضافة إلى أنهم نجحوا في استحصال إعفاء من وزارة “الخزانة الأمريكية” يستثني شركتهم من العقوبات الاقتصادية المفروضة على سورية.

يذكر أن صفقة “قسد” النفطية مع الشركة الأمريكية واجهت انتقادات واسعة من “دمشق” و “موسكو” و “طهران” و “أنقرة” والعديد من الجهات الدولية التي رأت فيها خرقاً للقانون الدولي كون “قسد” قوة أمر واقع وليست حكومة شرعية ولا يحق لها التصرف بالثروات الطبيعية السورية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق