أخبار
أخر الأخبار

مجلس الشعب السوري يفتتح جلساته ونصف أعضائه يؤدون اليمين الدستورية

عقد مجلس الشعب السوري اليوم جلسته الافتتاحية للدور التشريعي الثالث بحضور نصف الأعضاء الفائزين بالانتخابات التزاماً بالتباعد الاجتماعي في ظل جائحة كورونا.

مجلس الشعب السوري يفتتح جلساته ونصف أعضائه يؤدون اليمين الدستورية

وترأس الجلسة أكبر الأعضاء سناً النائب “عبد الحميد الظاهر” عملاً بالنظام الداخلي للمجلس فيما تولّى أصغر الأعضاء سناً “زين الدين عباس” و”مريم المتراس” أمانة سر المجلس، كما تولّى النائبان “محمد ربيع قلعه جي” و “ماري بيطار” مهمة المراقبين لحين انتخاب المكتب الدائم للمجلس.

وبعد أن تلا النائب “عباس” أصولاً المرسوم الرئاسي رقم /208/ لعام /2020/ المتضمن أسماء الفائزين بعضوية مجلس الشعب، والمرسوم رقم /209/ القاضي بدعوة المجلس للانعقاد، أدى النواب تباعاً القسم الدستوري، على أن يقوم بقية أعضاء المجلس الذين لم يحضروا اليوم التزاماً بالتباعد الاجتماعي، بالحضور غداً لأداء القسم.

وألقى أمين عام المجلس “نائل تريسي” كلمة أعرب فيها عن التهاني للأعضاء الفائزين بالانتخابات، كما حضر الجلسة وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب “عبد الله عبد الله”.

ويعقد مجلس الشعب /3/ دورات عادية في السنة الأولى ويجوز دعوة المجلس إلى دورات استثنائية بقرار من رئيس المجلس أو بناءً على طلب خطي من رئيس الجمهورية أو على طلب خطي من ثلثي الأعضاء.

يذكر أن الحكومة السورية تعتبر مستقيلة حكماً مع انتخاب مجلس الشعب الجديد، بحسب الدستور السوري، ومن المنتظر إعلان تشكيل حكومة جديدة بعد اكتمال مراسم انطلاق الدورة الافتتاحية للمجلس، ليتم التصويت على منحها الثقة تحت قبة البرلمان.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق