أخبار
أخر الأخبار

تصاعد الغضب الشعبي ضد “قسد” ومخاوف أمريكية من انتفاضة العشائر العربية

أفادت مصادر محلية لـ "مركز سورية للتوثيق" أن حالة الغضب الشعبي ضد "قسد" ما تزال تتزايد بشكل كبير في مناطق الجزيرة السورية لاسيما في دير الزور.

تصاعد الغضب الشعبي ضد “قسد” ومخاوف أمريكية من انتفاضة العشائر العربية

وأعربت عدة قبائل وعشائر عربية في المنطقة عن تضامنها مع حراك قبيلة “العكيدات” ضد “قسد” بعد حادثة اغتيال أبرز وجوهها الشيخ “امطشر الهفل”، حيث دعا شيخ قبيلة “البقارة” في سورية “نواف البشير” إلى بدء مقاومة مسلحة ضد “قسد” تقود حرب تحرير شاملة لمناطق الجزيرة السورية منها ومن داعمها الأمريكي الذي يستولي على الثروات الطبيعية السورية.

بدورها أعلنت قبيلة “العكيدات” قبل أيام بعد اجتماع وجهائها وأبنائها في بلدة “ذيبان” بريف دير الزور الشرقي، أنها تمنح التحالف الدولي مدة شهر واحد لتسليم إدارة المنطقة لأبنائها وأصحابها بدلاً من “الإدارة الذاتية” الكردية، تحت طائلة البدء بتشكيل قوة عسكرية مهمتها مواجهة “قسد” والقوات الأمريكية دفاعاً عن المنطقة.

وذكر مصدر مطلع لـ “مركز سورية للتوثيق” أن هناك دعوات في الجزيرة السورية لتوحيد موقف القبائل والعشائر العربية وتنسيق جهودها، وفتح قنوات اتصال مع الحكومة السورية للحصول على الدعم اللازم سياسياً وعسكرياً لمواجهة “قسد” والأمريكيين.

وبيّن المصدر أن هناك شعور لدى القوات الأمريكية بعجز “قسد” عن مواجهة انتفاضة أبناء المنطقة، حيث لم تتمكن من قمع الحراك الشعبي الثائر ضد ممارساتها في دير الزور بحكم أن عناصرها ليسوا من أبناء المنطقة ولا يستطيعون فرض سلطتهم عليها بالقوة العسكرية أمام أصحاب الأرض من المواطنين العرب.

ولفت المصدر إلى أن القوات الأمريكية تصرّ على الاستمرار بمنهج العنف ضد المتظاهرين في مواجهة “قسد”، وذلك دفاعاً عن مصالحها في نهب النفط لاسيما بعد توقيع شركة أمريكية مؤخراً اتفاقاً غير مشروع مع “قسد” لتوسيع أعمال التنقيب عن النفط واستخراجه من الجزيرة السورية، حيث بدأت عمليات نقل المرتزقة من العراق لقمع الحراك الشعبي في دير الزور، إلى جانب عمليات التجنيد الإجباري لأبناء المنطقة في صفوف “قسد” وتوظيفهم في قمع الاحتجاجات، وسط إصرار شعبي من أبناء المنطقة على التشبث بأرضهم ومواقفهم المناهضة لـ “قسد” وداعميها الأمريكيين.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق