أخبار
أخر الأخبار

تسريبات تكشف اتفاقاً غريباً بين حكومة “الوفاق” الليبية وشركة مقرّبة من “أردوغان”

كشفت وثائق مسرّبة تفاصيل اتفاقية عقدتها ما تسمى "حكومة الوفاق" الليبية مع شركة تركية مقربة من "أردوغان" لمراقبة الواردات الليبية والتحكم بإدارة الجمارك.

تسريبات تكشف اتفاقاً غريباً بين حكومة “الوفاق” الليبية وشركة مقرّبة من “أردوغان”

وأظهرت التسريبات اتفاقاً وقعه وزير المالية في “حكومة الوفاق” “فرج بومطاري” مع رجل الأعمال التركي المقرب من “أردوغان”، “محمد كوكاباشا”، ويقضي الاتفاق بتسليم إدارة الجمارك الليبية إلى شركة “أس سي كي” التركية ومنحها صلاحية مراقبة جميع البضائع الواردة إلى العاصمة طرابلس، ومنحها تفويضاً غير مسبوق للتحكم بواردات البلاد.

وبحسب التسريبات فإن الاتفاق يعطي للشركة التي تعود ملكيتها لرجل الأعمال المقرّب من “أردوغان”، الحق في الرقابة على بيانات وإحصائيات جميع البضائع الواردة إلى ليبيا من حيث الكمّ والنوع والمصدر، على أن مدة الاتفاقية /8/ سنوات ولا يجوز لأحد أطرافها إنهاؤها بقرار منفرد، وفي حال لم يبلغ أحد الطرفين الآخر برغبته في إنهاء العقد قبل /6/ أشهر من تاريخ الانتهاء، فإن العقد يعد مجدداً تلقائياً لمدة /8/ سنوات أخرى.

وسمحت “الوفاق” للشركة التركية اقتطاع 70% من إجمالي الواردات في السنوات الخمسة الأولى، و60% من الواردات في السنوات الثلاث الباقية، إضافة إلى منحها الحق في إنشاء مقر في ليبيا لممارسة نشاطها.

بدورها وجهت “غرفة الملاحة البحرية” الليبية كتاباً إلى حكومة “الوفاق” عبّرت فيه عن تفاجئها من منح شركة خارجية مسؤولية إدارة الجمارك الوطنية، ما يثير مخاوف من الفساد المصاحب للاتفاقية، وأشارت الغرفة في كتابها إلى أن دخول طرف أجنبي للتحكم في الجهات السيادية الليبية يجعل من السهولة السيطرة على قواعد البيانات والإحصاءات الخاصة بالمخزونات الاستراتيجية للسلع معتبرة أنها معلومات خطرة لا يجوز الكشف عنها إلا للجهات السيادية الليبية.

وأوضح الكتاب أن الشركة التركية المتعاقد معها ليس لها انتشار واضح إلا في بعض الدول الإفريقية غير المستقرة، والتي تمر بمراحل تخبط وفساد مالي، إضافة إلى أن صيغة العقد وشروطه تمنع أي حكومة وطنية في ليبيا من إنهائه مستقبلاً في حال إخفاق الشركة التركية الأمر الذي سيكلّف الدولة الليبية مبالغ مالية ضخمة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق
إغلاق