أخبار
أخر الأخبار

فشل أمريكي بتمديد حظر السلاح على إيران في مجلس الأمن

فشلت محاولة "الولايات المتحدة" في تمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران بقرار من مجلس الأمن الدولي.

فشل أمريكي بتمديد حظر السلاح على إيران في مجلس الأمن

وخلال جلسة تصويت المجلس على تمديد الحظر استخدمت روسيا والصين حق “الفيتو” لمعارضة التمديد، وامتنعت /11/ دولة عن التصويت بما فيهم فرنسا وبريطانيا وألمانيا، في حين صوتت “الولايات المتحدة” و”الدومينيكان” فقط لصالح التمديد.

واعتبرت إيران أن أي تمديد للحظر يعد انتهاكاً لقرار مجلس الأمن /2231/ الذي ينص على رفع حظر بيع وشراء الأسلحة من إيران بحلول تشرين الأول المقبل بموجب الاتفاق النووي الذي وقعته “طهران” مع الدول الغربية وانسحبت منه “واشنطن” لاحقاً.

بدوره اقترح الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” عقد قمة للدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن إضافة إلى إيران وألمانيا، لمناقشة برنامج إيران النووي، وتحديد خطوات تتيح تجنب المواجهة حول إيران في مجلس الأمن، وتجنب أي سيناريو للتصعيد.

ووسط مساعٍ وتهديدات أمريكية لإعادة فرض الحظر وفرض عقوبات على إيران، حذّر السفير الإيراني في الأمم المتحدة “مجيد تخت روانجي” من أن أي عودة لعقوبات مجلس الأمن الدولي على إيران ستقابل بشكل صارم من الجمهورية الإسلامية معتبراً أن خيارات طهران بهذا الخصوص غير محدودة.

من جانبها وعدت المندوبة الأمريكية في مجلس الأمن “كيلي كرافت” ببذل جهودها لإعادة فرض الحظر وبموجب القرار /2231/ نفسه، خلال الأيام المقبلة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق