أخبار
أخر الأخبار

بدء تشغيل محطة مياه آبار “علوك” بانتظار ضخ المياه للحسكة

أفادت مصادر محلية لـ "مركز سورية للتوثيق" بأنه تم بدء تشغيل محطة "آبار علوك" بطاقة 50% لضخ مياه الشرب إلى مدينة الحسكة وريفها الغربي بعد انقطاع دام /9/ أيام.

بدء تشغيل محطة “علوك” وتركيا دون ضخ المياه إلى الحسكة

وأوضحت المصادر أن الدولة السورية والجانب الروسي تمكنا من التوصل إلى حل ينهي مأساة المدنيين في الحسكة الذين تم حرمانهم من المياه على يد القوات التركية والفصائل الموالية لها الذين يسيطرون على محطة “علوك” مصدر الماء الوحيد للمدينة، في المقابل تم الاتفاق مع “قسد” على إعادة وصل التيار الكهربائي لمدينة “رأس العين” شمالي غرب الحسكة، بعد انقطاعها لمدة /10/ أيام.

وقالت المصادر أن الجانب التركي أعاد الكهرباء إلى /9/ من آبار “علوك” دون أن يبدأ عملية الضخ كما أنه لم يسمح بعد بدخول فرق الصيانة إلى المحطة.

وبيّنت المصادر أنه وفي خضم الابتزاز المتبادل حول الكهرباء والماء بين “قسد” والقوات التركية، فإن المدنيين في المنطقة يدفعون ثمن ذلك بمعاناة يومية وانتهاك لأبسط حقوقهم في الحياة لاسيما الوصول إلى المياه العذبة في ظل ظروف الحرارة المرتفعة وأزمة انتشار فيروس كورونا، في الوقت الذي لم تكن فيه هذه المرة الأولى من نوعها التي تستعمل فيها القوات التركية قطع المياه كسلاح لابتزاز “قسد” والضغط على الأهالي بالتعطيش، حيث سبق لها أن فعلت ذلك أكثر من /12/ مرة.

ومن المنتظر إعادة ضخ المياه بالطاقة الكاملة لمحطة “علوك” في حال التزمت تركيا بذلك، فيما تتواصل الجهود الحكومية السورية في إيجاد بدائل وحلول لمساعدة الأهالي في الحصول على الماء لحين تجاوز الأزمة.

يذكر أن حملة تنديد واسعة بممارسات القوات التركية وقطعها للمياه اجتاحت وسائل التواصل الاجتماعي وتصدّر هاشتاغ “أنقذوا الحسكة” قائمة المواضيع الأكثر تداولاً في عدة دول من المنطقة.

بدء تشغيل محطة “علوك” وتركيا دون ضخ المياه إلى الحسكة

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق