أخبار
أخر الأخبار

“الوفاق” تعلن عن اتفاق لوقف إطلاق النار في ليبيا.. وتركيا تلتزم الصمت

أعلنت "حكومة الوفاق" المدعومة تركياً عن اتفاق لوقف إطلاق النار في ليبيا، عبر بيان صدر عنها اليوم السبت.

“الوفاق” تعلن عن اتفاق لوقف إطلاق النار في ليبيا.. وتركيا تلتزم الصمت

وجاء في البيان أنه “انطلاقاً من المسؤولية السياسية والوطنية، وما يفرضه الوضع الحالي الذي تمر به البلاد والمنطقة، وظروف الجائحة، أصدر رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني تعليماته لجميع القوات العسكرية بالوقف الفوري لإطلاق النار وكافة العمليات القتالية في كل الأراضي الليبية”.

وأكدت “الوفاق” على أن “تحقيق وقف فعلي لإطلاق النار يقتضي أن تصبح منطقتا سرت والجفرة منزوعتي السلاح وتقوم الأجهزة الشرطية من الجانبين بالاتفاق على الترتيبات الأمنية داخلها”، داعيةً لـ “إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية خلال الشهر القادم، وفق قاعدة دستورية مناسبة يتم الاتفاق عليها بين الليبيين”.

بدوره دعا البرلمان الليبي أيضاً “لوقف الأعمال القتالية في البلاد”، في حين لم يصدر أي تعليق أو بيان رسمي حول هذا الأمر من قبل “الجيش الوطني الليبي” وحكومة حفتر، وسط ترقب دولي لمعرفة ما إذا كان هذا الاتفاق سيطبق بالفعل أم سيكون كالاتفاقات والجهود السابقة التي ظهرت وتم عرقلتها من قبل تركيا عدة مرات.

ولا تسيطر “حكومة الوفاق” المدعومة من قبل تركيا والتي يزج فيها مقاتلين من الميليشيات السورية، سوى على غرب البلاد، ويدور صراع بينها وبين “الجيش الوطني الليبي”، للسيطرة على مدينة سرت وسط البلاد.

أما دولياً، فلقي إعلان وقف إطلاق النار ترحيباً من مختلف الأطراف، أطوفي مقدمتهم روسيا ومصر اللتين أكدتا على دعمهما لكافة الجهود من أجل ضمان سير وقف إطلاق النار، لتتبعهما أيضاً كل من الإمارات والسعودية وقطر وتونس في ترحيبهم بالاتفاق الموقع، فيما لم تعلق تركيا على الاتفاق.

وتتحكم العقود غير الشرعية المبرمة بين تركيا و”حكومة الوفاق” في سير العلاقة بين الطرفين، فسعي أردوغان وراء التدخل بالشأن الليبي هو فرض تطبيق العقود التي تمكنه من سرقة المشتقات النفطية للبلاد، إضافةً لبسط نفوذه في عمليات التنقيب عن تلك المشتقات في البحر المتوسط، مع العديد من الاتفاقات التجارية التي أبرمت وتعود على تركيا بمبالغ مالية كبيرة، تنضم للسيطرة الكاملة على القرار الليبي من قبل تركيا بما يشبه “الانتداب”.

“الوفاق” تعلن عن اتفاق لوقف إطلاق النار في ليبيا.. وتركيا تلتزم الصمت

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق
إغلاق