أخبار

الاتحاد الأوروبي يدعم إعلان وقف إطلاق النار في ليبيا ويدعو إلى استكمال الاتفاق

اعتبر وزير خارجية الاتحاد الأوروبي "جوزيف بوريل" أن إعلان وقف إطلاق النار في ليبيا، يعطي أملاً جديداً بإيجاد حل سلمي للأزمة.

الاتحاد الأوروبي يدعم إعلان وقف إطلاق النار في ليبيا ويدعو إلى استكمال الاتفاق

ووصف “بوريل” وقف إطلاق النار بأنه تقدم أولي بنّاء، يدل على تصميم المسؤولين الليبيين على تخطي المأزق الحالي، وإيجاد أمل جديد للتوصل إلى توافق حول حل سياسي سلمي للأزمة، ووقف أي تدخل أجنبي في البلاد.

ودعا “بوريل” إلى تطبيق الاتفاق على الأرض عبر وقف دائم لإطلاق النار، مشدداً على أهمية أن تعقب الإعلان عن الهدنة، تطورات ملموسة كاستئناف الإنتاج في كامل أنحاء ليبيا، وتطبيق الإصلاحات الاقتصادية للاتفاق على آلية عادلة وشفافة لتوزيع إيرادات النفط وتحسين إدارة المؤسسات الاقتصادية والمالية الليبية، مؤكداً أن الاتحاد الأوروبي ملتزم مع الليبيين في سعيهم لبناء دولة ذات سيادة موحدة ومستقرة ومزدهرة.

تصريحات “بوريل” جاءت بعد إعلان البرلمان الليبي وما يسمى حكومة “الوفاق” المدعومة تركياً في بيانين منفصلين، وقف إطلاق النار والدعوة إلى تشكيل مجلس رئاسي جديد، حيث قال رئيس البرلمان “عقيلة صالح”: “إن وقف إطلاق النار سيخرج المرتزقة وسيؤدي إلى تفكيك الميليشيات ويوقف التدخل الأجنبي”.
وأعرب “صالح” عن أمله في أن تصبح مدينة “سرت” الساحلية مقراً للمجلس الرئاسي الجديد على أن تتكفل قوة أمنية من كافة المناطق بتأمين المدينة، تمهيداً لاستكمال الترتيبات العسكرية تبعاً لمسار المفاوضات التي ترعاها “الأمم المتحدة”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق