أخبار
أخر الأخبار

بدء وصول المياه إلى خزانات “الحمة” تمهيداً لضخها إلى الحسكة

أفادت مصادر محلية لـ"مركز سورية للتوثيق" أن المياه بدأت اليوم بالوصول إلى خزانات "الحمة" غربي الحسكة بعد أكثر من /48/ ساعة على تشغيل محطة "آبار علوك".

بدء وصول المياه إلى خزانات “الحمة” تمهيداً لضخها إلى الحسكة

وبحسب المصادر فإن عملية تعبئة الخزانات في “الحمة” تستغرق قرابة /8/ ساعات، حيث يبدأ بعدها ضخ المياه إلى مدينة الحسكة وريفها الغربي بعد أن انقطاع دام نحو /12/ يوماً نتيجة إيقاف القوات التركية والفصائل الموالية لها محطة “آبار علوك” عن العمل ومنع العاملين فيها من الدخول لتشغيلها وضخ المياه إلى الأهالي.

ونوّهت المصادر إلى أن عملية وصول المياه تأخرت يومين بسبب قلة عدد الآبار التي قامت القوات التركية بتشغيلها، حيث لا تتجاوز /9/ آبار من أصل أكثر من /30/ بئر في محطة “علوك” بينما تشترط القوات التركية زيادة كميات الكهرباء الواردة إلى مناطق سيطرتهم بريف الحسكة، والقادمة من “سد تشرين” الواقع تحت سيطرة “قسد” من أجل زيادة عدد الآبار المشغّلة.

وبعد حملة ضغوطات واسعة على القوات التركية نتيجة حرمانهم نحو مليون سوري من مياه الشرب في ظل انتشار فيروس كورونا وحرارة الطقس المرتفعة، تمكنت الجهود السورية والدولية من التوصل إلى اتفاق يقضي بضخ المياه إلى الحسكة مقابل إعادة التيار الكهربائي إلى “رأس العين” شمالي غرب المحافظة والخاضعة لسيطرة القوات التركية والفصائل الموالية لها.

وفي الوقت الذي كررت خلاله القوات التركية استعمال المياه كوسيلة للضغط على المدنيين وابتزازهم، فقد تعالت المطالبات بوضع حل نهائي يضمن عدم تكرار القوات التركية قطع المياه، ويحيّد محطة “آبار علوك” عن الصراعات العسكرية والسياسية بما يضمن استمرار عملها وتوفيرها للمياه لسكان الحسكة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق