أخبار
أخر الأخبار

محافظ الحسكة يؤكد عدم وصول المياه وتحرك روسي للضغط على تركيا

أكد محافظ الحسكة اللواء "غسان خليل" أن مياه الشرب لم تصل بعد إلى مدينة الحسكة، مضيفاً أن ورشة صيانة دخلت محطة "آبار علوك" لإصلاح ما خرّبته القوات التركية.

محافظ الحسكة يؤكد عدم وصول المياه وتحرك روسي للضغط على تركيا

وأضاف المحافظ أن المياه وصلت من محطة “علوك” إلى الخزانات الرئيسية في “الحمة” بكميات قليلة ومن المنتظر زيادة الكمية بعد دخول ورشات الصيانة.

وفي الوقت الذي حرمت خلاله الحسكة وريفها الغربي من المياه لمدة تزيد عن /20/ يوماً بسبب تعمد القوات التركية قطعها من محطة “آبار علوك” قرب “رأس العين” الخاضعة للسيطرة التركية، فإن تحركات روسية عاجلة بدأت للضغط على الجانب التركي لضخ المياه.

وقال مستشار رئيسة مجلس الاتحاد الروسي “أندريه باكلانوف” أن ما يحدث في الحسكة مصدر قلق كبير لروسيا لأن الوضع غير مقبول ويتعارض مع قرارات الأمم المتحدة، حيث تنص الاتفاقات الدولية على تحريم استخدام المياه لأغراض سياسية واعتبار ذلك جريمة حرب وعملاً إجرامياً.

وأضاف “باكلانوف” في تصريحات صحفية أن روسيا ستستخدم القنوات السياسية للتفاوض مع جميع الأطراف التي لها علاقة مباشرة أو غير مباشرة بهذه القضية، مرجحاً إعادة تشكيل لجنة متعددة الأطراف لمعالجة ملف المياه لمنع هذا النوع من الانتهاكات في المستقبل.

واعتبر المستشار الروسي أن “الأمم المتحدة” و”مجلس الأمن” منعا الأنشطة الإيجابية في الشرق الأوسط بسبب التناقضات الحادة بين الأعضاء الرئيسيين، مشيراً إلى أن المنظمات الدولية غير قادرة على تقديم المساعدات لحل مثل هذه القضايا.
يذكر أن الانتهاك التركي لحقوق السوريين بحرمان نحو مليون مواطن من المياه خلال الفترة الماضية يستمر وسط صمت دولي وأممي، ولم تتحرك أي من الدول الغربية للضغط على أنقرة في سبيل وقف هذه الجريمة.

محافظ الحسكة يؤكد عدم وصول المياه وتحرك روسي للضغط على تركيا

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق