أخبار
أخر الأخبار

بدعوة من الخارجية الروسية.. وفد من “مسد” في موسكو للتفاهم مع حزب سوري معارض

قال عضو وفد "مجلس سورية الديمقراطية" إلى روسيا "سيهانوك ديبو"، إن الوفد وصل إلى العاصمة الروسية موسكو بدعوة رسمية من وزارة الخارجية الروسية.

بدعوة من الخارجية الروسية.. وفد من “مسد” في موسكو للتفاهم مع حزب سوري معارض

وكشف “ديبو” في تصريحات صحفية أن الوفد موجودٌ في العاصمة الروسية منذ /27/ آب الجاري، حيث ضم الرئيسة المشتركة للهيئة التنفيذية لـ “مسد” “إلهام أحمد” ونائبها “حكمت الحبيب” ورئيس “الاتحاد السرياني” “سنحريب برصوم” إضافة إلى “ديبو” الذي يمثّل “مسد” في مصر.

وبحسب “ديبو” فإنه من المقرر أن يوقّع وفد “مسد” يوم غد الاثنين مذكرة تفاهم مع حزب “الإرادة الشعبية” السوري المعارض الذي يقوده “قدري جميل” أحد أبرز قيادات “منصة موسكو” المعارضة، وذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك.

ووصف “ديبو” مذكرة التفاهم بأنها محاولة جدية قد تصلح لأن تكون خارطة طريق أو نص لمبادئ أساسية لعقد اجتماعي سوري جديد يقطع الطريق أمام أي محاولة تنال من سورية سواء كان في احتلالها أو تقسيمها.

واعتبر عضو وفد “مسد” أن المذكرة التي ستوقّع تعد من أفضل ما تم التوقيع عليه حتى اللحظة، على حد قوله، مضيفاً أنها ستحمل الفائدة الوطنية السورية على مختلف الجغرافيا السورية ولكل مكونات الشعب السوري ويمكن اعتبارها نقطة انعطاف حقيقية. على حد تعبيره.

في المقابل لم تصدر تصريحات رسمية حول المذكرة عن الخارجية الروسية أو حزب “الإرادة الشعبية” بانتظار التوقيع الرسمي غداً، فيما اعتبر مصدر دبلوماسي مطّلع لـ “مركز سورية للتوثيق” أن الخارجية الروسية تعمل على فتح جسور التواصل بين “مسد” والمعارضة السورية في موسكو بعيداً عن الهيمنة الأمريكية على “مسد”، وعن منصات المعارضة الأخرى كالائتلاف وهيئة التفاوض وغيرها، مشيراً أن نجاح مثل هذه المبادرة سيشكل نجاحاً للدبلوماسية الروسية في اختراق الهيمنة الأمريكية على “مسد”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق