أخبار
أخر الأخبار

بذريعة إنشاء قاعدة عسكرية.. القوات التركية تجرف تلة أثرية في ريف الرقة وتسرق محتوياتها

نقلت مصادر "مركز سورية للتوثيق" أن قوات الجيش التركي والفصائل المسلحة المدعومة من قبله نفذت يوم الأربعاء عمليات جرف لموقع "تلة صهلان" الأثري في ريف مدينة تل أبيض شمال الرقة، بحجة إنشاء قاعدة عسكرية لها.

بذريعة إنشاء قاعدة عسكرية.. القوات التركية تجرف تلة أثرية في ريف الرقة وتسرق محتوياتها

وبينت المصادر أن آليات تركية توجهت لموقع التلة ترافقها تعزيزات عسكرية للجيش التركي، وبدأت بتجريف التلة التي تعد واحدة من أهم التلال الأثرية بالمنطقة، حيث جاء تبرير الضباط الأتراك بأن المنطقة ستتحول لقاعدة عسكرية لهم.

وتخت تلك الذريعة، رصدت مصادر “مركز سورية للتوثيق” إخراج قطع أثرية من التلة تم وضعها داخل بعض الآليات العسكرية التركية التي غادرت المنطقة، مع بقاء آليات أخرى واستمرار عمليات التجريف، في سرقةٍ واضحة جديد للأثار السورية التي تقوم تركيا بتهريبها وبيعها خارج البلاد.

وكان سبق لتركيا أن قامت بعمليات تجريف مماثلة لمواقع أثرية في منطقة تل أرندة بناحية شيح الحديد التابعة لمدينة عفرين بريف حلب، حيث شهد التل حينها تجريفاً عشوائياً أدى لتضرر الموقع بشكل كبير، علماً أن هذه الأعمال تأتي في الوقت الذي تحاول به الفصائل المسلحة الضغط على أهالي عفرين لإرشادهم على المواقع الأثرية غير المعروفة في المنطقة من أجل سرقتها أيضاً.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق
إغلاق