أخبار
أخر الأخبار

واشنطن تعلن تجديد العقوبات على طهران.. وروسيا ترد بشكل حاسم

أعلن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، أن بلاده قررت إعادة فرض جميع العقوبات الأممية السابقة ضد إيران، مهدداً الدول التي لن تلتزم بذلك، بتحمل العواقب.

واشنطن تعلن تجديد العقوبات على طهران.. وروسيا ترد بشكل حاسم

خالد اسكيف

وقال “بومبيو” إن الولايات المتحدة أعادت العقوبات التي كانت فرضتها “الأمم المتحدة” ضد إيران “وإذا لم تفِ الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بالتزاماتها بتنفيذ هذه العقوبات، فإن واشنطن مستعدة لاستخدام سلطاتها الداخلية لتنظيم عواقب ذلك، ولضمان عدم استفادة إيران من الأنشطة التي حظرتها الأمم المتحدة سابقاً”.

بدورها سارعت وزارة الخارجية الروسية للرد على البيان الأمريكي، داعيةً الحكومة الأمريكية إلى عدم التحدث باسم مجلس الأمن الدولي.

وجاء في البيان الروسي أن “الولايات المتحدة” مستمرة في تضليل المجتمع الدولي عبر التكهن باتخاذ مجلس الأمن إجراءاتٍ ما لإعادة فرض العقوبات على إيران، والتي تم إلغاؤها بعد توقيع الاتفاق النووي عام /2015/.

وأضاف البيان بأن الحقيقة “هي أن مجلس الأمن لم يتخذ أي إجراءات لإعادة العقوبات، وما تفعله واشنطن ليس إلا أداءً مسرحياً لجعل سياسة مجلس الأمن تتبع للسياسة الأمريكية وتحويل المجلس لأداة طيعة في يدها”.

وكان “بومبيو” أعلن الشهر الماضي، أنه قام بتفعيل عملية مدتها /30/ يوماً في مجلس الأمن، تؤدي إلى إعادة فرض العقوبات الأممية على إيران، وتمنع انتهاء حظر الأسلحة التقليدية بحلول /18/ تشرين الأول، إلا أن الدول الأعضاء في المجلس تؤكد أن آلية “بومبيو” هي جزء من الاتفاق النووي مع إيران، والذي كانت انسحبت الولايات المتحدة منه، ما يجعل الإجراء غير قانوني فعلياً.

بدورها أرسلت /15/ دولة أوروبية موقّعة على الاتفاق النووي، رسالة إلى مجلس الأمن يوم الجمعة، قالت خلالها أن أي قرار أو إجراء لإعادة فرض العقوبات الأممية على إيران سيكون بلا أي أثر قانوني.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق
إغلاق