أخبار
أخر الأخبار

رغم قرارات الأمم المتحدة.. أمريكا تفرض عقوبات جديدة ضد إيران

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية فرض عقوبات جديدة ضد إيران، استهدفت كلاً من وزارة الدفاع وهيئة الصناعات الدفاعية الإيرانية ومديرها "مهراد كتابجي".

رغم قرارات الأمم المتحدة.. أمريكا تفرض عقوبات جديدة ضد إيران

خالد اسكيف

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية فرض عقوبات جديدة ضد إيران، استهدفت كلاً من وزارة الدفاع وهيئة الصناعات الدفاعية الإيرانية ومديرها “مهراد كتابجي”.

ووقّع الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” حزمة العقوبات الجديدة اليوم، والتي نصّت كذلك على معاقبة أي شركة أو دولة أو شخص يسهم في بيع ونقل أي أسلحة تقليدية إلى إيران، إضافة إلى إدراج مسؤولين رفيعي المستوى من منظمة الطاقة النووية الإيرانية وشخصيات من مجموعة “شهيد همت” الصناعية المسؤولة عن إنتاج الوقود السائل للصواريخ البالستية الإيرانية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” إن كل شخص سيخرق حظر بيع الأسلحة إلى إيران سيواجه خطر العقوبات بغض النظر عن هويته.

ويأتي فرض الإدارة الأمريكية للعقوبات الجديدة رغم إعلان الأمم المتحدة إنهاء العقوبات التي كانت مفروضة على إيران، حيث أن الدول الأوروبية اتخذت موقفاً مغايراً للموقف الأمريكي وتمسكت بالالتزام برفع العقوبات تطبيقاً للاتفاق النووي الموقّع مع طهران والذي سبق لإدارة “ترامب” أن انسحبت منه.

وأثار تباين المواقف بين الولايات المتحدة والدول الأوروبية خلافاً بين الطرفين حيث انتقدت المندوبة الأمريكية لدى مجلس الأمن “كيلي كرافت” الموقف الأوروبي، فيما صرّح مسؤولون أوروبيون بأن فرض عقوبات جديدة على إيران غير قانوني ولا يستند إلى أي قانون، وأن الدول الأوروبية ستلتزم ببنود الاتفاق النووي الذي ينص على رفع العقوبات المفروضة على إيران مقابل التزامها بالحد من تخصيب اليورانيوم.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق
إغلاق