أخبار
أخر الأخبار

“لافروف” يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار بين أرمينيا وأذربيجان

دعا وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" إلى وقف فوري لإطلاق النار بين أذربيجان وأرمينيا، إثر الاشتباكات التي اندلعت بينهما اليوم في إقليم "قره باغ" الحدودي.

“لافروف” يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار بين أرمينيا وأذربيجان

محمد العمر

وأجرى “لافروف” اتصالات هاتفية مع نظيريه الأرميني والأذري، وبحث معهما الوضع المتفاقم عند الحدود بين البلدين، داعياً كِلا الطرفين إلى ضبط النفس ووقف إطلاق النار بشكل فوري في ضوء الالتزامات التي تم التعهد بها ومقترحات ممثلي روسيا والولايات المتحدة وفرنسا كرؤساء مشاركين في مجموعة “مينسك” التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وذكرت الخارجية الروسية في بيان رسمي أن موسكو ستواصل تنفيذ مهامها في التواصل مع أرمينيا وأذربيجان، في الوقت الذي دعا خلاله “لافروف” جميع أعضاء مجموعة “مينسك” إلى اعتماد نهج مسؤول وعدم إطلاق تصريحات أو اتخاذ إجراءات يمكن أن تثير توتراً إضافياً.

من جهة أخرى تواصل “لافروف” مع نظيره التركي “مولود جاويش أوغلو” وبحث معه التوترات بين أرمينيا وأذربيجان، في حين صعّد “أوغلو” من حدة التصريحات وقال أن “أنقرة” تدعم أذربيجان في مواجهتها ضد أرمينيا، متهماً الجانب الأرميني ببدء التصعيد.

وكان البلدان تبادلا الاتهامات بشأن الطرف الذي بدأ الهجوم، حيث قال رئيس الحكومة الأرمينية “نيكول باشينيان” أن أذربيجان هاجمت مناطق مدنية في إقليم “قره باغ”، حيث أعلن الجيش الأرميني أنه أسقط مروحيتين عسكريتين و/3/ طائرات مسيّرة للأذريين، في حين ردت وزارة الدفاع الأذرية على ذلك باتهام الجيش الأرميني ببدء الهجوم وقالت أنه أطلق نيران الأسلحة الخفيفة والثقيلة على مواقع عسكرية ومدنية في أذربيجان.

“لافروف” يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار بين أرمينيا وأذربيجان

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق