أخبار
أخر الأخبار

ما هي أسباب الصراع بين أرمينيا وأذربيجان؟

شهد إقليم "قره باغ" المتنازع عليه بين دولتي أذربيجان وأرمينيا يوم الاثنين، أولى المعارك المباشرة بين الطرفين، عقب إعلان أذربيجان رسمياً الحرب ضد أرمينيا، لتنقل وكالات إعلامية صوراً ومقاطع فيديو لاشتباكات عنيفة واستهدافات متبادلة للدبابات والمدرعات العسكرية التابعة لكلا البلدين.

ما هي أسباب الصراع بين أرمينيا وأذربيجان؟

وفا أميري

حالة التوتر بين البلدين بدت واضحة خلال الأشهر الماضية، ووصلت إلى أشدها عقب التدخل التركي لصالح حكومة أذربيجان، عبر تزويدها بمقاتلين من الفصائل المسلحة السورية الموالية لأنقرة، لتعلن أذربيجان عقب وصول تلك الدفعات، الحرب بشكل رسمي ضد أرمينيا.

ولا يعني هذا الأمر أن التوتر بين البلدين حديث الولادة، بل على العكس، فهو موجود منذ زمن الاتحاد السوفييتي، وسببه الرئيسي الخلاف بينهما على إقليم “قره باغ”، الذي تقول كل دولة أنه يتبع لها وتطالب ببسط سيطرتها على كامل مساحته.

أما عن بداية الخلاف الذي يعد “تاريخياً” بين البلدين، فكان ذو خلفيات عرقية واجتماعية تضاف للخلافات السياسية، حيث أن أذربيجان دولة ذات غالبية مسلمة وبطابع تركي يتمثل بوجود الأتراك في أراضيها بشكل مكثف، بينما تعد أرمينيا دولة ذات غالبية مسيحية يسكنها الأرمن بشكل رئيسي، معظمهم من الذين عانوا سابقاً من مجازر إجرامية على يد الأتراك، ما يزال التاريخ يذكرها حتى الوقت الراهن.

ومنه يظهر واضحاً مدى الخلاف والعداء التاريخي بين البلدين على مستوى المجتمعات والأعراق، إلا أن الخلاف الأكثر تعقيداً، كان وما يزال حول إقليم “قره باغ”، ومرتفعاته التي تم إنشاؤها كمنطقة مستقلة داخل حدود أذربيجان من قبل الاتحاد السوفيتي عام 1924، عندما كانت كل من أرمينيا وأذربيجان تقعان ضمن الاتحاد.

وبعد حل الاتحاد السوفيتي عام 1985، بدأ الخلاف حول تلك المرتفعات والإقليم تظهر، لتندلع أولى الاشتباكات بين الدولتين عام 1988، مع استمرارها بشكل متقطع حتى عام 1991، حيث تقول أذربيجان أن جارتها أرمينيا تحتل نحو 20% من أراضيها في الإقليم، بينما تقول أرمينيا أن المرتفعات تتبع لها وتعد جزء من أراضيها.

وعلى الرغم من وجود اتفاق لوقف إطلاق النار مبرم بين البلدين في 1994، إلا أن كل من أذربيجان وأرمينيا مستمرتان بتبادل الاتهامات بشن هجمات باتجاه الإقليم، وعلى الحدود بينهما في كل حين طيلة تلك السنوات، ليأتي إعلان الحرب حالياً وتكون المواجهة العسكرية الرسمية المباشرة الأولى بين البلدين منذ 30 عاماً.

ما هي أسباب الصراع بين أرمينيا وأذربيجان؟

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق