أخبار
أخر الأخبار

وزير التعليم العالي: تخصيص /139/ ألف مقعد للطلاب في الجامعات والمعاهد

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي في سورية بسام إبراهيم، أن الوزارة خصصت مقاعداً لأكثر من /139/ ألف طالب في الجامعات والمعاهد.

وزير التعليم العالي: تخصيص /139/ ألف مقعد للطلاب في الجامعات والمعاهد

وخلال كلمته اليوم أمام أعضاء مجلس الشعب ذكر إبراهيم أن أكثر من /11/ ألف طالب حصلوا على /230/ علامة في الشهادة الثانوية للفرع العلمي، مشيراً من جهة أخرى إلى أن الوزارة أدخلت منح الجامعات الخاصة بالمفاضلة “لذلك فإن في العام الحالي ستجرى مفاضلة دقيقة لهذه الجامعات للمرة الأولى”.

وكشف الوزير إبراهيم عن زيادة حصة التعليم الموازي بنسبة 40% مع المحافظة على رسومه، إضافة إلى قبول الوزارة وثائق وطلبات الطالب السوري المغترب إلكترونياً، على أن يفوّض شخصاً داخل سورية للتسجيل في المفاضلة من باب التسهيل على الطلاب.

كما لفت وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلى سعي الوزارة بأن تكون المحاضرات في التعليم المفتوح إلكترونية للتخلص من دوام يومي الجمعة والسبت، منوهاً بأن المسألة تحتاج تهيئة وإعداد، وأضاف بأن الوزارة تتجه لتحويل الكتاب الجامعي إلى رقمي، حيث تم إبلاغ الهيئات التدريسية بأن أي أستاذ جامعي يحول كتابه إلى رقمي سينال مكافأة مجزية.

وعن ملفات الفساد قال إبراهيم: “إن الوزارة أعفت عدداً من العمداء والنواب ورؤساء الأقسام بسبب فساد مادي أو إداري أو أخلاقي، فيما تم وضع معايير لمن يترأس الجامعة الخاصة بأن يكون على الأقل شغل سابقاً منصب عميد كلية، كما تم فصل مجلس الأمناء عن المالكين في الجامعات الخاصة فلم يعد مالك الجامعة رئيساً لمجلس الأمناء، إضافة إلى تشكيل لجنة لدراسة توزيع خارطة الجامعات الخاصة لأن توزعها الحالي غير صحيح وتتم دراسة التوسع في الاختصاصات مثل الاقتصاد والرياضيات وغيرها”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق