أخبار
أخر الأخبار

“قسد” تحاكم /900/ مسلح سوري من “داعش”

أفادت مصادر لـ "مركز سورية للتوثيق" بأن ما يسمى "مجلس العدالة الاجتماعية" التابع لـ "قسد"، أعلن عن بدئه بمحاكمة /900/ عنصر سوري من تنظيم "داعش" الإرهابي موجودين في السجون شمال وشرق سورية.

“قسد” تحاكم /900/ مسلح سوري من “داعش”

وبينت المصادر أن إعلان “قسد” عن العدد يأتي كمحاولة منها لتغطية التقصير الذي يتم اتهامها به حول عدم اكتراثها بالمعتقلين في سجونها، والتخفيف من حالة الغضب والاستعصاءات التي تحصل بين الحين والآخر في سجونها من قبل عناصر “داعش” المحتجين على أوضاعهم وعدم محاكمتهم ومنع ذويهم من زيارتهم، الأمر الذي يرافقه أيضاً احتجاجات تخرج من عوائل السجناء في المخيمات التي تديرها “قسد”.

وبحسب أرقام “قسد” فإن “حوالي /19/ ألف مسلَّح من “داعش” محتجزون في سجونها، بينهم /12/ ألف مسلح سوري و/5/ آلاف عراقي، بينما باقي العدد هو لمسلحين أجانب قدموا من /55/ دولة للقتال في صفوف التنظيم من الخارج.

وأشارت المصادر إلى أن “بالنسبة لمسلحي التنظيم الأجانب، فلم يتم محاكمة أي منهم بعد، والجلسات التي تعقد حالياً بعد أن كانت متوقفة رغم ادعاء قسد أنها مستمرة فيها منذ بداية العام، تتضمن مقاتلي التنظيم من السوريين فقط”.

يذكر أن قضية مسلحي تنظيم “داعش” الأجانب تعد موضوعاً يؤرق الدول الأوروبية التي تتحاشى معظمها الخوض في إجراءات محاكماتهم أو إعادتهم إلى بلادهم، وخاصةً أن محاكم تلك البلاد يمكن أن تفتقر للدلائل حول جرائمهم في سورية، وبالتالي التخوف من نشاطهم في حال تم إطلاق سراحهم داخل بلادهم الأًصلية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق