أخبار
أخر الأخبار

برعاية روسية.. اتفاق لوقف إطلاق نار بين “أرمينيا” و”أذربيجان”

توصّلت "أرمينيا" و"أذربيجان" إلى اتفاق لوقف إطلاق النار برعاية روسية، بعد نحو أسبوعين من المواجهات المندلعة في إقليم "ناغورني قره باغ".

برعاية روسية.. اتفاق لوقف إطلاق نار بين “أرمينيا” و”أذربيجان”

وبدأ اليوم السبت سريان وقف إطلاق النار، الذي سيسمح بعمليات تبادل للأسرى وجثث القتلى، وذلك بعد أن أعلن وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” أن الجانبين توصلا إلى الاتفاق بعد نحو /10/ ساعات من المفاوضات المتواصلة في “موسكو”، والبدء بمحادثات جوهرية بحسب “لافروف”.

وينص الاتفاق على أنه وبناء على الاتفاقات المبرمة بين الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” وبين رئيس الحكومة الأرمينية “نيكول باشينيان”، والرئيس الأذري “إلهام علييف” فقد اتفق الطرفان على وقف لإطلاق النار لأغراض إنسانية، اعتباراً من منتصف ليل السبت لتبادل الأسرى وجثث الضحايا عبر اللجنة الدولية للصليب الأحمر ووفقاً لمعاييرها.

وذكر بيان الاتفاق أن تفاصيل وقف إطلاق النار ستعلن لاحقاً، كما أن “أرمينيا” و”أذربيجان” سيباشران وبوساطة الرؤساء المشاركين في مجموعة “مينسك” التابعة لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبية، ووفق المبادئ الأساسية للتسوية، مفاوضات موضوعية بهدف الوصول إلى حل سلمي في أقرب وقت ممكن.

وقال وزير الخارجية الأرميني “زوهراب مناتساكيان” إن اتفاق موسكو يؤكد أن المنصة الوحيدة لحل النزاع بشأن “قره باغ” هي مجموعة “مينسك”، وأنه لا يمكن لتركيا أن تلعب دوراً في تسوية النزاع بشأن الإقليم.

يذكر أن مواجهات البلدين حول الإقليم المتنازع عليه تصاعدت الشهر الماضي، وتحولت إلى معارك عنيفة شهدت دعماً تركياً مباشراً للقوات الأذرية وزجّ مقاتلي الفصائل السورية الموالية لتركيا من الشمال السوري إلى “قره باغ” لدعم الأذريين.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق
إغلاق