أخبار
أخر الأخبار

أكراد تركيا يعلنون تأسيس “التحالف الكردستاني”

أعلنت أحزاب سياسية ومنظمات مدنية كردية في تركيا، عن اتحادها تحت مظلة تحالف يمثل الأكراد، أطلق عليه اسم "التحالف الكردستاني"، الذي يتوقع أن يكون القوة المعارضة الأكبر لحكم وسياسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

أكراد تركيا يعلنون تأسيس “التحالف الكردستاني”

ونقلت تقارير إعلامية عن “حزب الشعوب الديمقراطي” التركي المعارض بياناً جاء فيه، أن /10/ أحزاب وجمعيات قررت خلال اجتماع في محافظة “ديار بكر” جنوب شرقي البلاد، الانضمام إلى تحالف كردستاني دائم، ومن بين الأحزاب المشاركة كل من “حزب الإنسان والحرية” و”الحزب الشيوعي الكردستاني” و”الحزب الديمقراطي الكردستاني”.

وأوضح البيان أن “زيارات متبادلة جرت بين الأحزاب في وقت سابق من أجل التمهيد لإنشاء تحالف عقب الانتخابات الأخيرة، ولكن اليوم كانت المرة الأولى التي نوقشت فيها بشكل علني وملموس لجعل التحالف الكردستاني دائماً”.

وقال الحزب أن “التحول الديمقراطي في تركيا لا يمكن أن يتحقق بدون مساهمة من الأكراد، كما تظهر التجربة التي نعيشها اليوم، ومثل هذا التحول سيشجع بدوره على تقدم الديمقراطية في كل الشرق الأوسط”.

من جانبه، قال زعيم “الحزب الديمقراطي الكردستاني” محمد أمين كارداش أن “خطوة إقامة التحالف مهمة جداً ورسالة تؤكد على أن الأكراد توحدوا في السياسة”، منوهاً بأن “التحالف يستمد قوته من شمال سورية حيث أنشأ الأكراد السوريون منطقة حكم ذاتي بحكم الأمر الواقع بعد اندلاع الأزمة عام 2011”.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق