أخبار
أخر الأخبار

الاتفاق على بنود تطبيق وقف إطلاق النار في ليبيا

توصل وفدا اللجنة العسكرية الليبية المشتركة، إلى توافق على بنود تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار بين "الجيش الوطني الليبي" ومسلحي "حكومة الوفاق" المدعومة تركياً.

الاتفاق على بنود تطبيق وقف إطلاق النار في ليبيا

وقالت مبعوثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا “ستيفاني وليامز” خلال مؤتمر صحفي في ختام محادثات “غدامس” أنه “تم التوافق وبروح المسؤولية على بنود تطبيق وقف إطلاق النار في ليبيا”، موضحةً أن الاتفاق يتضمن /12/ بنداً.

وبينت وليامز أن “من أبزر بنود اتفاق وقف إطلاق النار، تشكيل لجنة عسكرية فرعية للإشراف على عودة كافة القوات الأجنبية إلى بلادها، ومغادرة وسحب جميع قوات الطرفين إلى معسكراتها المتواجدة على خطوط التماس”.

وبموجب الاتفاق الذي وضعت أساساته في “جنيف” نهاية الشهر الماضي، تم تحديد فترة زمنية مدتها /90/ يوماً لمغادرة جميع القوات الأجنبية الأراضي الليبية، مع الاتفاق على عقد أول اجتماع للجنة الفرعية في مدينة “سرت” الليبية خلال الشهر الحالي.

وجاء في نص الاتفاق أن “مسؤولية سحب القوات الأجنبية من ليبيا تقع على الدول التي جلبتهم، وهي التي يجب أن تلتزم بالفترة المحددة لمغادرة تلك القوات البلاد”.

كما حدد الاتفاق موعد السادس عشر من الشهر الجاري لعقد اجتماع في “البريقة” لمناقشة توحيد جهاز حرس المنشآت النفطية، مع اتفاق الطرفين أيضاً على إنشاء فرق هندسة عسكرية مشتركة، بهدف نزع الألغام بالتعاون مع خبراء أمميين، والاستئناف الفوري للرحلات الجوية باتجاه مدينتي “غدامس” و”سبها” جنوب البلاد.

أما عن الوضع السياسي في ليبيا، كشفت المبعوثة أنه سيتم عقد ملتقى حوار سياسي ليبي في تونس لبحث خارطة طريق حول الأمر، ومن المقرر لهذا الملتقى أن يعقد خلال الشهر الجاري.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق