أخبار
أخر الأخبار

ترامب يوجّه بسحب القوات الأمريكية من أفغانستان والعراق قبل انتهاء ولايته

تلقّت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، تعليمات لتحضير انسحاب للقوات الأمريكية من العراق وأفغانستان قبل نهاية ولاية الرئيس "دونالد ترامب" وتسليم السلطة لـ "جو بايدن".

ترامب يوجّه بسحب القوات الأمريكية من أفغانستان والعراق قبل انتهاء ولايته

وبحسب وسائل إعلام أمريكية فإن التعليمات الجديدة تقضي بسحب /2000/ جندي من أفغانستان، و/500/ جندي من العراق، قبل حلول موعد انتقال السلطة إلى “بايدن” في /20/ كانون الثاني من العام المقبل.

ورغم أن وزارة الدفاع الأمريكية لم تؤكد رسمياً صحة هذه المعلومات إلا أنها لم تقم بنفيها، فيما تحدثت تقارير إعلامية عن إمكانية إعلان “ترامب” لهذا القرار بنفسه خلال الأسبوع الجاري، وفي حال تم تنفيذ هذه الخطوة فإن “الولايات المتحدة” لن يبقى لها سوى كتيبة واحدة من /2500/ جندي في كلٍّ من أفغانستان والعراق.

بدوره حذّر زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي “ميتش ماكونيل” حليفه “ترامب” الذي اقترب موعد رحيله عن السلطة، من مغبة هذا الإجراء معتبراً أن ذلك سيهدي الحركات الإسلامية المتطرفة نصراً دعائياً، وسيمثّل تخلياً من الولايات المتحدة عن حلفائها، وسيفسح المجال أمام حركة “طالبان” لبسط نفوذها في “أفغانستان” وسيتيح لتنظيمي “داعش” و”القاعدة” أن يعيدا تجميع صفوفهما في العراق وفق “ماكونيل”.

وكان وزير الدفاع الأمريكي الذي أقاله “ترامب” الأسبوع الماضي “مارك إسبر”، شدّد مراراً على ضرورة إبقاء /4500/ جندي أمريكي على الأقل في أفغانستان لضمان تنفيذ حركة “طالبان” بنود الاتفاق الموقّع مع واشنطن.

يذكر أن الولايات المتحدة ارتبطت باتفاقات سواءً مع “طالبان” أو مع الحكومة العراقية لسحب قواتها من البلدين ضمن جداول زمنية، إلا أن “ترامب” يحول تسريع وتيرة الانسحاب في خطوة اعتبرها مراقبون محاولة منه لتصعيب مهمة الرئيس القادم “جو بايدن” الذي انتصر في انتخاباتٍ وصفها “ترامب” بأنها مزوّرة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق