أخبار
أخر الأخبار

الأمم المتحدة تؤكد ارتكاب “النصرة” جرائم حرب في إدلب وإعدام معتقلين لديها

أكدت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أن التنظيمات المتطرفة في إدلب، تواصل ارتكاب جرائم الحرب والانتهاكات اليومية بحق المدنيين السوريين.

الأمم المتحدة تؤكد ارتكاب “النصرة” جرائم حرب في إدلب وإعدام معتقلين لديها

وقالت المتحدثة باسم المفوضية “رافينا شامداساني” أن مسلحي الفصائل في إدلب يرتكبون باستمرار جرائم حرب بما في ذلك إعدام مدنيين وعاملين في المجال الإنساني، مضيفة أن المفوضية تلقت تقارير وصفتها بالمفزعة حول اعتقال المدنيين والناشطين في الشأن الإنساني في مناطق سيطرة “جبهة النصرة” وغيرها من الجماعات المتطرفة في إدلب.

ولفتت “شامداساني” إلى التقارير الواردة من شمال غرب سورية، حول عمليات الإعدام على يد المسلحين، الذين تحولوا إلى سلطات أمر واقع، وبدأوا يمارسون جرائمهم بعد ما يزعمونه من “محاكمة” للمعتقلين لديهم.

وذكرت المتحدثة باسم المفوضية أن “النصرة” أكدت الأسبوع الماضي وجود الناشطة الإعلامية “نور الشلو” التي تبلغ من العمر /28/ عاماً في سجونها، وأنها تتهمها بارتكاب جرائم أخلاقية تتعلق بالابتزاز، فيما جرى اعتقالها حقيقة حين كانت تسعى لاستعادة حضانة أطفالها من عائلة زوجها المتوفي، بينما تواجه الآن خطر التعرض لعقوبة الإعدام في سجون “النصرة”.

ونفذت “النصرة” عمليات إعدام للعديد من الأشخاص، وفق “شامداساني” التي ذكرت أن “النصرة” طالما اتهمت المعتقلين بالانتماء سواء للفصائل الكردية أو للحكومة السورية، أو بتهم القتل أو الزنا أو السرقة، وذلك على الرغم من أن القانون الدولي الإنساني يحظر إصدار الأحكام وتنفيذ عقوبة الإعدام دون أمر قضائي من محكمة توفّر جميع الضمانات القانونية اللازمة.

وبحسب “شامداساني” فقد تصل انتهاكات “النصرة” للقانون الدولي الإنساني في هذا المجال، إلى جرائم حرب، مشيرة أن الفصائل المسلحة في الشمال السوري عموماً، تفرض قواعد على المدنيين تنتهك حقوق الإنسان المحمية بالقانون الدولي، بما فيها حق الحياة والحرية والأمن الشخصي وحرية التنقل التعبير والتجمع السلمي.

وكان سبق لـ “الأمم المتحدة” أن أصدرت تقارير مماثلة حول تورط “النصرة” المصنفة تنظيماً إرهابياً لدى مجلس الأمن، بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، كما أصدرت تقارير أخرى سلّطت الضوء خلالها على انتهاكات الفصائل المدعومة تركياً في الشمال السوري.

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق
إغلاق