أخبار
أخر الأخبار

الفصائل المدعومة تركياً تواصل تخريب تلال عفرين لنهب التحف واللقى الأثرية

علم "مركز سورية للتوثيق" من مصادر خاصة، أن مسلحي الفصائل المدعومة تركياً، باشروا عمليات نبش لُ "تل البير" الأثري بريف عفرين شمال حلب، بحثاً عن الآثار بهدف سرقتها.

الفصائل المدعومة تركياً تواصل تخريب تلال عفرين لنهب التحف واللقى الأثرية

وقالت المصادر أن التل الأثري تعرض لعمليات تخريبية واسعة على يد مسلحي الفصائل، الذين يستخدمون الآليات الثقيلة بحثاً عن اللقى والقطع الأثرية في المنطقة بهدف نهبها، كما فعلوا سابقاً مع سائر المواقع الأثرية التي سيطروا عليها في الشمال السوري.

وأضافت المصادر أن التل الأثري تعرض للتجريف بالكامل، كما تمت إزالة أشجار الزيتون المعمّرة التي كانت تغطي كامل سطح التل، وقدّرت المساحة التي تم تدميرها على التل بنحو /5000/ متر مربع، إضافة إلى حفر وتخريب أراضٍ مجاورة للموقع الأثري.

ويقع “تل البير” على بعد نحو /7/ كم جنوب شرق ناحية “بلبل”، ويبعد /800/ متر عن قرية “شيخ ورزة” شمال مدينة عفرين، ويعد من المواقع الأثرية المهمة في المنطقة، وواحداً من عشرات المواقع التي تعرضت للتجريف والتخريب على يد المسلحين الموالين لأنقرة، فيما لم تتبين طبيعة الآثار واللقى التي تمكن المسلحون من العثور عليها ونهبها.

يذكر أنه وخلال سنوات الحرب في سورية، تعرضت الآثار السورية لحملة نهب وتدمير ممنهجة، وتم نقل النسبة الأكبر من الآثار المنهوبة إلى تركيا، حيث جرى بيعها بطرق غير شرعية بتسهيل من الحكومة التركية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق