أخبار
أخر الأخبار

نائب “بيدرسون” تكشف جدول أعمال جولات اللجنة الدستورية القادمة

قالت نائب المبعوث الأممي الخاص بسورية "خولة مطر"، أن الجولة الرابعة من مباحثات اللجنة الدستورية المصغرة ستعقد نهاية تشرين الثاني الجاري وفق جدول أعمال بعنوان "الأسس والمبادئ الوطنية".

نائب “بيدرسون” تكشف جدول أعمال جولات اللجنة الدستورية القادمة

وأضافت “مطر” في إحاطة قدّمتها أمام مجلس الأمن الدولي بالنيابة عن “بيدرسون”، أن الجولة الرابعة ستمتد بين /30/ تشرين الثاني الجاري إلى /4/ كانون الأول القادم في جنيف، وستواصل ما تم النقاش حوله في الجولة السابقة من “الأسس والمبادئ الوطنية”.

وأشارت إلى أن الجولة الخامسة ستنعقد في كانون الثاني من العام القادم بجدول أعمال يتمحور حول “المبادئ الأساسية للدستور”، وقالت أن اللجنة الدستورية لم تحرز بعد التقدم المأمول منها، وأن المسار الدستوري لا يمكن له بمفرده أن يحل الأزمة السورية.

ودعت “مطر” إلى أن يكون عمل اللجنة مصحوباً بخطوات متبادلة ومعززة من قبل الفاعلين السوريين والدوليين حول القضايا الواردة في القرار /2254/، معتبرةً أن الهدوء الهش والنسبي يواجه مزيداً من التحديات ما يثير المخاوف من تجدد الأعمال القتالية في أكثر من مكان مع استمرار وجود الخطر الإرهابي.

نائب “بيدرسون” لم تغفل في إحاطتها الحديث عن الضائقة الاقتصادية الشديدة التي يعاني منها السوريون مع انخفاض قيمة الليرة، ما تسبب بارتفاع الأسعار وانخفاض القدرة الشرائية، مع تأثير نقص الخبز والطاقة على سبل العيش لدى السوريين بشكل غير مسبوق، وترافق ذلك مع تحديات جائحة كورونا، مضيفة أنه من المهم ألّا تؤدي العقوبات إلى تفاقم محنة السوريين على حد تعبيرها.

وتحدثت “مطر” عن تدهور محنة اللاجئين والنازحين، مشيرة إلى أن “الأمم المتحدة” تسعى لمشاركة جميع الأطراف في الجهود المبذولة لتمكين عودة آمنة وطوعية للاجئين.

يذكر أن “بيدرسون” تغيّب عن اجتماع مجلس الأمن بسبب تواجده في “الرياض” حيث يبحث مع وزير الخارجية السعودي “فيصل بن فرحان آل سعود” سبل التعاون من أجل التوصل إلى حل للأزمة السورية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق
إغلاق