أخبار
أخر الأخبار

انطلاق الجولة الرابعة من مباحثات اللجنة الدستورية السورية.. غيابات لأعضاء.. وتشديد قيود كورونا

انطلقت صباح اليوم في "جنيف" أعمال الجولة الرابعة من مباحثات اللجنة الدستورية السورية المصغرة، برعاية "الأمم المتحدة"، تحت عنوان مناقشة "الأسس والمبادئ الوطنية".

انطلاق الجولة الرابعة من مباحثات اللجنة الدستورية السورية.. غيابات لأعضاء.. وتشديد قيود كورونا

انطلقت صباح اليوم في “جنيف” أعمال الجولة الرابعة من مباحثات اللجنة الدستورية السورية المصغرة، برعاية “الأمم المتحدة”، تحت عنوان مناقشة “الأسس والمبادئ الوطنية”.

وقال مصدر دبلوماسي مطلع لـ “مركز سورية للتوثيق” أن الجولة انطلقت وسط إجراءات صحية مشددة من السلطات السويسرية، للوقاية من فيروس كورونا، مشيراً إلى غياب عضوين من الوفد الممثل للمجتمع المدني، هما “سمر ديوب” و”موسى متري” بسبب إصابتهما بالفيروس.

وأضاف المصدر أن الوفد المعارض غاب عنه “جمال سليمان” بسبب اعتذاره عن الحضور، و”مهند دليقان” بسبب فصله من الوفد دون تعيين بديل، فيما حضر وفد الحكومة السورية بكامل أعضائه الـ/15/.

وبيّن المصدر أن السلطات السويسرية وضعت مجموعة من التعليمات والقواعد لأعضاء اللجنة للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، وطلبت منهم الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي، وألّا يتجاوز عدد الراكبين منهم في الحافلة الواحدة /5/ أعضاء، ولم تفتح قاعات الاجتماعات في الفنادق، كما كان يحدث في الجولات السابقة، وتم إخلاء مترين بين كل كرسي وآخر في مقر “الأمم المتحدة” خلال الاجتماعات.

وتستمر الجولة الحالية حتى الرابع من كانون الأول المقبل، فيما من المقرر انعقاد الجولة الخامسة في كانون الثاني من العام القادم لمناقشة “المبادئ الأساسية للدستور”، فيما قال المبعوث الدولي الخاص بسورية “غير بيدرسون” أمس أنه ليس هناك سقف زمني لأعمال اللجنة الدستورية، إلا أن الأهم هو العمل بطريقة تحقق تقدماً على حد تعبيره، معرباً عن أمله في بناء الثقة داخل اللجنة الدستورية ما ينعكس إيجاباً على بقية الملفات وفق حديثه.

يذكر أن أول جولتين من المباحثات عقدتا في تشرين الثاني من العام الماضي، قبل أن تتوقف الاجتماعات عدة أشهر بسبب أزمة انتشار فيروس كورونا، قبل أن تعود الاجتماعات في آب الماضي، دون الإعلان عن أي توافق واضح في الملفات التي تمت مناقشتها.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق