أخبار
أخر الأخبار

انتهاء الجولة الرابعة من مباحثات اللجنة الدستورية السورية وتحديد موعد الجولة القادمة

انتهت أمس الجمعة، أعمال الجولة الرابعة من مباحثات اللجنة الدستورية المصغرة في "جنيف"، بعد الاتفاق على موعد انعقاد الجولة القادمة في /25/ كانون الثاني المقبل.

انتهاء الجولة الرابعة من مباحثات اللجنة الدستورية السورية وتحديد موعد الجولة القادمة

انتهت أمس الجمعة، أعمال الجولة الرابعة من مباحثات اللجنة الدستورية المصغرة في “جنيف”، بعد الاتفاق على موعد انعقاد الجولة القادمة في /25/ كانون الثاني المقبل.

وقال الرئيس المشترك للجنة “أحمد الكزبري”، أن الجولة الأخيرة تناولت عدة مواضيع، بينها المبادئ الوطنية وعودة اللاجئين ورفض المخططات الانفصالية، إضافة إلى الملف الإنساني، مبيناً أن الوفد الممثل للحكومة السورية، تقدّم خلال الجولة الماضية بعدة مبادئ تتمحور حول الهوية الوطنية والتنوع الثقافي، كما تقدّم في الجولة الأخيرة بمداخلات حول عودة اللاجئين والملف الإنساني وضرورة معالجته لأنه يمس كلّ السوريين، إلى جانب رفع الحصار والعقوبات الاقتصادية المفروضة على الشعب السوري.

وأضاف “الكزبري” أن مشاركة الوفد الحكومي كانت إيجابية ومنفتحة على الطروح والمناقشات بأي موضوع، وأن المشاركين توافقوا على موعد الجولة الخامسة نهاية الشهر القادم، على أن يركز جدول أعمالها على مناقشة المبادئ الأساسية في الدستور.

ونوّه “الكزبري” إلى حدوث مخالفة لمدونة السلوك والإجراءات من قبل الرئيس المشارك عن وفد المعارضة، ما أدى إلى اعتراض أعضاء الوفد الحكومي على هذه المخالفة في الجلسة الأخيرة، فيما قام المبعوث الدولي الخاص بسورية “غير بيدرسون” باختتام الجلسة.

بدوره أعلن “بيدرسون” أن الجولة المقبلة ستكون في /25/ كانون الثاني المقبل إن سمحت ظروف انتشار فيروس كورونا بذلك، معرباً عن أمله بأن تبدأ في الجولات القادمة عملية صياغة النصوص الدستورية، ولفت إلى إمكانية إحراز تقدم إن توفرت الإرادة السياسية.

يذكر أن مباحثات اللجنة الدستورية السورية، كانت توقفت لعدة أشهر خلال العام الحالي، بسبب قيود السفر نتيجة انتشار فيروس كورونا في مختلف دول العالم.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق