أخبار
أخر الأخبار

تقارير ومعلومات تكشف أسرار العلاقات التركية مع “داعش”

كشفت مصادر مطّلعة لـ "مركز سورية للتوثيق" معلومات حول تزييف الإعلام التركي للحقائق حول العلاقات بين أنقرة وتنظيم "داعش"، مع إعلانه بين الحين والآخر اعتقال قيادات من التنظيم، والاحتفاء بهذا الإنجاز.

تقارير ومعلومات تكشف أسرار العلاقات التركية مع “داعش”

كشفت مصادر مطّلعة لـ “مركز سورية للتوثيق” معلومات حول تزييف الإعلام التركي للحقائق حول العلاقات بين أنقرة وتنظيم “داعش”، مع إعلانه بين الحين والآخر اعتقال قيادات من التنظيم، والاحتفاء بهذا الإنجاز.

وقالت المصادر أن وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” أعلن في أيلول الماضي أن الشرطة التركية اعتقلت “محمود أوزدن” الذي يشغل ما يسمّى “أمير داعش” في تركيا، وتم القبض عليه في ولاية “جيراسون” شمال تركيا، حيث قال “صويلو” حينها أنه تم ضبط مخططات لدى “أوزدن” لاختطاف مسؤولين أتراك ونقلهم إلى سورية، إضافة لتجنيد عناصر لصالح التنظيم، ومخططات لتنفيذ عمليات إرهابية.

إلا أن الحقائق التي تعمّد “صويلو” تجاهلها، تشير إلى أن “أوزدن” اعتقل/6/ مرات خلال السنوات الثلاث الماضية، وكان يتم إطلاق سراحه مرة بعد أخرى، وحين تمت مواجهة “صويلو” بذلك، برّر بالقول أن السلطات التركية لم تكن تملك دلائل مادية ضد “أوزدن”.

مصدر في المعارضة التركية، أكّد أن حكومة حزب “العدالة والتنمية” بقيادة “أردوغان” هي التي خلقت التنظيمات الإرهابية مثل “داعش” و”النصرة” وغيرها، من خلال فتح أراضيها لتدريب المتطرفين والسماح بتنقلهم بحرية.

الحديث عن العلاقات التركية مع “داعش” يعيد إلى الواجهة اعتراف قيادي من التنظيم العام الماضي بعد إلقاء القبض عليه في العراق، وهو “أبو منصور المغربي” الذي اشتهر بأنه “سفير داعش في تركيا”.

واعترف “المغربي” آنذاك أن هناك فرق من المخابرات التركية والجيش التركي تتعامل مع “داعش” مباشرة، وكانت الاجتماعات تجري في مكاتبهم العسكرية داخل تركيا، كما أن بعض الاجتماعات عقدت في “أنقرة”، وبحسب اعترافات “المغربي” فإن الحكومة التركية كانت تريد إحكام قبضتها على المناطق الحدودية مع سورية، عبر تنظيم “داعش”، وأنها كانت تسعى للسيطرة على كامل الشمال السوري من “كسب” غرباً وصولاً إلى “الموصل” العراقية شرقاً.

وكانت انتشرت في الأعوام الماضية عدة دراسات وتقارير صحفية حول العلاقة التركية مع “داعش”، رغم محاولات أنقرة نفي تلك المعلومات وإنكارها، إلا أن الحقائق حول هذه العلاقة بدأت تتكشف تدريجياً منذ العام /2014/ خلال فترة صعود “داعش” وتحكمه بمناطق واسعة في سورية والعراق، بمحاذاة الشريط الحدودي مع تركيا.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق