أخبار
أخر الأخبار

“قسد” تعتقل عدداً من أبناء “الشعيطات” بريف دير الزور.. والأخيرة تدعو لـ “انتفاضة شاملة”

شن مسلحو "ٌقسد" يوم الأربعاء حملة مداهمات طالت قرية "أبو حمام" بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، تم خلالها اعتقال عدد من أبناء عشيرة "الشعيطات"، وذلك رداً على المظاهرات الحاشدة التي خرجت في القرية.

“قسد” تعتقل عدداً من أبناء “الشعيطات” بريف دير الزور.. والأخيرة تدعو لـ “انتفاضة شاملة”

شن مسلحو “ٌقسد” يوم الأربعاء حملة مداهمات طالت قرية “أبو حمام” بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، تم خلالها اعتقال عدد من أبناء عشيرة “الشعيطات”، وذلك رداً على المظاهرات الحاشدة التي خرجت في القرية.

وبينت مصادر “مركز سورية للتوثيق” أن مسلحي “قسد” اعتقلوا أربعة أشخاص من أهالي قرية “أبو حمام” عقب المظاهرات التي خرجت صباح يوم الأربعاء، علماً أن كافة المعتقلين هم من أبناء عشيرة “الشعيطات”، المعروف عنها أنها من أكثر العشائر معارضةً لـ “قسد”، وكان لها دور كبير في حركة المقاومة الشعبية الموجودة بأرياف دير الزور والحسكة والرقة ضد “قسد” والتواجد الأمريكي بالمنطقة.

وأوضحت المصادر أن “قسد” عبر دورياتها التي داهمت القرية، بحثت عن عدة أشخاص آخرين من أبناء العشيرة، إلا أنها لم تعثر عليهم، واعتقلت الأربعة المذكورين فقط، بعد أن تعمد مسلحوها تخريب وتكسير ممتلكات الأهالي داخل المنازل التي قاموا بمداهمتها.

بالمقابل، أصدرت عشيرة “الشعيطات” عقب تلك الأحداث بياناُ لها حملت فيه “التحالف الدولي” الذي تقوده أمريكا مسؤولية ما حصل من اعتقالات، داعيةً لانتفاضة شاملة رداً على ممارسات “قسد” وقمعها الأهالي.

وجاء في بيان العشيرة أن “بعد خروج مظاهرات سلمية لأبناء الشعيطات بريف دير الزور الجنوبي الشرقي للمطالبة بحقوقهم المسلوبة، وبالرغم من الالتزام بسلمية المظاهرات، قامت قسد بتنفيذ حملة اعتقالات، تم على إثرها أخذ /4/ اشخاص ممن شاركوا في الاحتجاجات السلمية”.

واضاف البيان: “نحمل قوات التحالف الدولي مسؤولية هذه الاعتقالات والتصعيد الذي سيتبعها في حال لم يتم الإفراج عن المعتقلين قبل مساء يوم الأربعاء”، مشدداً على أنه “بتصرفات قسد هذه ارسلت قوات التحالف رسائل على أنها طرف لايبحث عن الشراكة مع أبناء المنطقة ولاينظر لهم كشركاء بل يريدهم أن يكونوا اتباعاً لقسد”.

وكشف البيان أن “هناك تواصل سابق عبر أكثر من طرف لترتيب لقاء مع قوات التحالف لمناقشة المطالب، حيث طلبت الأخيرة في محادثات ماضية تأجيل الاحتجاجات قليلاً لترتيب لقاء، وهو ماحدث فعلاً، حيث قمنا بتأجيل الاحتجاجات قرابة أسبوع، لنُفاجئ بحملة دهم واعتقالات استهدفتنا”.

ودعت العشيرة في نهاية بيانها “لانتفاضة شاملة تبدأ يوم الأربعاء”، محذرةً مسلحي “قسد” من استهداف تجمعات المحتجين، مطالبةً من أبنائها الموجودين ضمن صفوف “قسد” ألا يكونوا أداة ضد العشيرة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أصابات

رسالة

إغلاق
إغلاق